روابط مفيدة : التسجيل | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | إتصل بنا   

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
... حياكم الله وبياكم في رحاب منتديات رواية ورش عن نافع حيث العلم والفائدة , ونشكر للجميع المشاركة الهادفة , ونرجو من الجميع سواء كانوا من الأعضاء أو المشرفيبن أو المديرين أوغيرهم عدم نسخ أي موضوع من مواقع تخالف أو تعادي منهج السلف فضلا عن الإشارة اليها ، وكذلك عدم نشر اية مواضيع تدعو الى البدع أو مواضيع بلا مصدر موثوق حفاظاً على النهج الذي جعلناه لنا دستوراً ( منهاج أهل السنة والجماعة )، ولا نشر صور نساء لأي سبب ، حيث أن هذه المخالفات كانت سببا في الاستغناء عن خدمات مدير سابق ، فنحن لا نحابي في دين الله تعالى أحدا ..... وتقبلوا فائق تحياتنا ... الإعـــلانــات
يُمنع منعا باتا نشر أي مواضيع مخالفة أو الدعاية لأي موقع كان دون أخذ إذن مسبق من إدارة الموقع ، ونظرا لصعوبة مراقبة جميع ما يُنشر وجب إعلامكم أنه مَنْ سيتبين لنا أنه قام بأيٍ مما سبق ذكره فسيُحرم من خاصية نشر المواضيع والردود تنبيه هام

للتسجيل اضغط هـنـا

 توقف هنا قبل كتابة أي موضوع أو رد حتى لا يُحذف ما تكتب


 وتأكد أولاً من صحة الحديث والمصدر من هنا

أو ضع أيٍ من كلمات الحديث في المربع التالي



بحث عن:

 

 

Google
 

الباحث التالي مخصص للبحث في منتديات رواية ورش عن نافع

Loading

العودة   منتديات رواية ورش عن نافع > المنتديات العامة > الـــطــب الـنــفـــســي | Psychiatry > علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology


موضوع شامل عن الحبسة

علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-27-2012, 11:19 AM   #1

المحبة لله غير متصفح حالياً

 رقم العضوية : 2179
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 المشاركات : 2,485
 النقاط : المحبة لله is on a distinguished road

Icons (168) موضوع شامل عن الحبسة

- تعريف الافازيا :

الافازيا هي انعدام القدرة على النطق او اخراج الصوت و لكنها ايضا تعطل في الوظيفة الكلامية من حيث قدرة الفرد على الادراك الصوتي،و التعبير بالرموز سمعا او نظرا او كتابة او نطقا او غير ذلك حتى و لو كانت الحواس و عضلات الفم سليمة . ولهذا يرى بعض علماء اللغة بان بعض اشكال الافازيا ينتج عنه عملية نسيان و خاصة اذا اتخذ هذا النسيان شكلا مرضيا متكررا . وبهذا تكون الافازيا شكلا من اشكال فقدان الذاكرة و في مثل هذه الحالات يصعب على المريض تذكر او ايجاد اسماء بعض المرئيات و الاشياء.
2- أسبابها:
: ان الاصابات التي تحدث في نصف الكرة المخية بالنسبة للدماغ تختلف اسبابها فعند تحليل أهم الأسباب نجد ان العوامل المؤدية الى الحبسة تتمثل فيما يلي:
*الأمراض الوعائية الدماغيةles accidents vasculaire cérébrales )
*تخثر الدم الذي يؤدي الى انفجار الشرايين المغذية للدماغ
*انسداد الشرايين المكونة للدماغ بسبب وجود اجسام خارجية اثتاء الدورة الدموية
*الاورام الدماغية:Les tumeurs cérébrales تعتبر من اهم الاسباب التي تؤدي الى ظهور الحبسة و الورم يتمثل في تكاثر عشوائي غير مرتب لخلايا المخ عند تطورها فانها تضغط على الخلايا التي من حولها و من بينها تلك المسؤولة عن اللغة.
*النزيف الدماغي الداخلي: و اهمه نزيف ارتفاع الضغط الدموي و راجع الى انقطاع في فرع من النسيج الداخلي لشريان الدماغ ، فالتدفق الدموي الناتج عن هذا النزيف بامكانه ان يكون خطير فيؤدي الى تدهور جزء من الغشاء الدماغي.
*الصدمات الدماغية: ترجع الى حوادث المرور او حوادث العمل او غيرها ، حيث تؤدي الى نزيف او جرح في المخ او ارتجاج مخي فتعتبر من الاسباب المالوفة لظهور الحبسة.
3- أعراض الأفازيا:
أ- اضطراب مجرى الكلام: اما ان يكون باتجاه التقليل بحيث يكون هذا المجرى بطيئا يتميز بتوقفات عديدة او بالعكس باتجاه سريع حيث يتميز بالسرعة و هو صعب التوقف و المصاب ينطلق في الكلام مباشرة بدون اي مشبه خارجي مما يصعب توقيفه و هذا ما نلاحظه في الحبسة الحسية.
ب- التقليل الكمي للغة: تظهر في شكل فقر كلي للانتاج اللغوي و هذا التقليل يمكن ان يظهر في شكل تدريجي او بصفة مباشرة وفي حالة الاسترجاع او وجود انتاج لغوي فانه يكون في شكل قولبية.
*القولبية :هي عبارة عن مقطع او مقطعين لغويين يرددهما الحبسي في الوضعيات الخطابية و تظهر بصفة الية في كل حالة اتصال شفوي و هذا السلوك اللغوي قد يكون لكلمة موجودة او غير موجودة في القاموس اللغوي و قد تكون عبارة عن مقطع او جملة يمكن ان تختفي بعد اسابيع او اشهر كما يمكنها البقاء عدة سنوات و يرى جاكسون بان هذه الصفة تكون مرتبطة بحالة المصاب بالاضطرابات اللغويةو الفكرية في الوقت الذي حدثت فيها الاصابة.
*الخرس الحسي: يتمثل في عدم وجود كلي للانتاج اللغوي و تظهر هذه الظاهرة في انواع الافازيا التي تظهر فجاة لاسباب وعائية او صدمات و يكون هذا الخرس في بعض الاحيان مؤقتا يتطورنحو نقص كمي او كيفي.
*نقص الكلمة: تتمثل في الصعوبة التي يجدها المصاب في استدعاء الكلمات المناسبة عند التحدث فلا بجد الكلمات التي يريد استعمالها و بالتالي يلجا الى استعمال كلمات شائعة كما يتميز الكلام التلقائي بترددات و يظهر هذا خاصة في اختبارات تسمية الصور راجعة الى خلل على مستوى الجهاز الفمي الصوتي مثال /م/تصبح /ب/ او كلمة /خبز/ تنطق /خزب /. فهنا المشكل على مستوى مميزات الفونيمات.
- تحولات نطقيةparaphasie verbale : تتمثل في تبديل كلمة بكلمة اخرى و هي بدورها تنقسم الى قسمين:
*- تحولات نطقية دلاليةparaphasie sémantique التي هي عبارة عن تبديل الكلمة المنتظرة بكلمة اخرى تشترك معها في الدلالة (المعنى) مثل نطق المصاب / الملعقة / بدلا من / الفرشاة _/ .
*- تحولات نطقية شكلية morfologique paraphasie :تتمثل في تبديل الكلمة المنتظرة بكلمة اخرى تشبهها في الشكل مثل /نار / تصبح / فار /
هذه التحولات تظهر بصفة واضحة اثناء بنود التسمية من اختبارات الحبسة كما يمكن ان تظهر كذلك اثناء اللغة العفوية و تسمى بعرض اختراع الكلماتnéologisme ، و الكلمات الجديدة المنتجة من طرف الحبسي يصعب اعطاؤها معنى من طرف السامع فتكون غير موجودة في القاموس اللغوي ،اي عبارة عن ترطينjargon .
- الاخطاء النحوية و التركيبيةtrouples grammaticaux:
هنا يقوم المصاب بانتاج عبارات غير مطابقة لقواعد نحوية و مميزات الخطا النحوي هو تقليل و تبسيط البنيات التركيبية و هذا ما يتجلى في غياب ادوات الربط و في استعمال الافعال بدون صرف و فيما يخص الخطا التركيبي يكون السرد الشفوي عادي و عدد البنيات التركيبية لا تختلف لكن استعمالها يكون مشوها
أ- اللانحوية او اللاتركيبية :تتمثل في لغة فقيرة و في تقليل في البناء الشكلي و التركيبي حيث نلاحظ تراكم للجمل اخطاء في النحو وفي هذه الحالة يكون المصاب باللانحوية واعيا باضطرابه المتعلق بالصعوبة اللغوية و هذا ما يسمى بالنمط التلغرافي و هذا العرض يكون خاص بالحبسة الحركية او حبسا بروكا.
ب - فقدان النظمية :la dysyntaxie1هي استعمال للغة تحتوي على بنيات تركيبية غير ملائمة ، فالتركيب او المستوى التركيبي للجمل يكون مستعملا بصفة غير صحيحة و في هذه الحالة يكون الحبسي غير واعي باضطرابه التركيبي.
اعراض خاصة بالفهم الشفهي:
هذه الاضطرابات صعبة التحديد و التحليل و هذا لانها تؤدى على اساس استجابة المفحوص التابعة للاصدارات اللفظية للفاحص و لهذا يجب مراعاة بعد المبادئ المنهجية من مثل تفادي كل المعلومات الاضافية التي تصاحب الرسالة اللفظية كالاشارات و الملامح و حتى نبرة الكلام كذلك نتاكد ان المريض عند تقديم له التعليمة بانه لا يقرا على الشفاه.
الاختبارات المستعملة لفحص اضطرابات الفهم الشفوي تتمثل في اختبارات التعيين عبر سلسلة من الصور ثم يطالب المفحوص باداء كلمات متقاربة دلاليا و متقاربة من حيث الشكل
تتمثل هذه المشاكل المتعلقة بالفهم في ما يلي:
الصمم اللفظي المحض:
هو عبارة عن خلل في التعرف على المنبهات السمعية المكونة للغة الشفوية فمن جهة يجد المصاب صعوبة في فهم الرسالة اللسانية الشفوية و من جهة اخرى يفشل في بنود الاختبارات الخاصة بالتكرار و الاملاء و لا يميز بين الاصوات.
هناك عوامل اخرى تتسبب في مشاكل الفهم منها حالة ارهاق المصاب المرتبطة بدرجة الارهاق الوظيفي للمسالك العصبية التي تتحكم في الوظيفة اللغوية.
اعراض خاصة بالتعبير الكتابي:
تكون اللغة المكتوبة عموما اكثر اصابة من اللغة الشفهية نظرا لان هذه الاخيرة تكتسب قبل اللغة المكتوبة و بالتالي نلاحظ اضطرابات على مستوى سياق الكتابة من الناحية الكمية كما ان مجرى الكتابة يكون بطيئا و الانتاج الكتابي يكون ضعيفا
اعراض خاصة بالفهم الكتابي:
نلاحظ نفس الاضرابات التي نجدها في الفهم الكتابي و تسمى هذه الاضطرابات باضطرابات قراءة الكلمات و الحروف حيث نجد
عمي القراءة الذي يتمثل في اضطراب القراءة او العجز عنها و يكون راجعا الى خلل عصبي - مخي.
تعسر الكتابة او يتمثل في اضطراب الكتابة صعوبتها او استحالتها
4- تصنيفات الحبسة او الاشكال العيادية للحبسة:
يمكن تصنيف الحبسة من الجانب التشريحي و الفيزيولوجي او اللساني الى الاصناف التالية
-1 الحبسة الحركية:
و تسمى كذلك بحبسة بروكا نسبة الى العالم باول بروكا الذي بينت ابحاثه 1865-1861 ان فقدان الكلام بدون شلل لاعضاء النطق سلامة القدرات العقلية راجع الى اصابات في التلفيف الجبهي الثالث الناجمة في اغلب الاحيان عن:
- الحوادث الوعائية الدماغية . تتميز لغة المصاب بهذا النوع من الحبسة تقليل الكمي و الكيفي للغة الشفوية لكل محاولة ذات المصدر اللساني ، و مجرى الكلام يكون بطيئا يمتاز بتوقفات و تقطعات كما تتميز كذلك بالقولبية و الاخطاء النحوية و التركيبية نلاحظ اخطاء نطقية و عدم التمكن من استحضار الكلمة لذلك تعوض بالاشارات ، نجد كذلك الكلمة الجملة بينما الفهم الشفهي و الكتابي يكون سليما اما بالنسبة للتكرار و للقراءة و الكتابة عن طريق الاملاء تكون غير ممكنة
-2 الحبسة الحسية:
يطلق عليها ايضا حبسة فيرنيكي نسبة الى العالم الذي وضع سنة 1874 الارتباط السببي بين اصابة التلفيف الاول الصدغي الايسر للفرد الايمن و علاقتها باحدى الانواع العيادية للحبسة المتمثل في الحبسة الحسية ، فهذه الاصابة حسب فيرنيكي تؤدي الى فقدان ذاكرة الصور السمعية للكلمات و يظهر اساسا اضطراب في الفهم اللغوي ، ويجد المصاب صعوبة في اختيار الكلمات و في التمييز بينها، كما تتميز كذلك بانتاج كلامي وفير سواء على المستوى الشفهي او الكتابي و لكن الكلام يكون في جملته غير متناسق . يتميز الجدول العيادي لهذا النوع من الحبسة بما يلي
سياق الكلام يكون سريعا و يتكلم بدون منبه خارجي و بدون مراعاة تدخلات الاخرين.
- يحتوي خطاب المصاب بهذا النوع من الحبسة الحسية على تحولات لفظية و صوتية و تركيبية
لا يتمكن المصاب بهذا النوع من الحبسة من فهم حتى الاوامر البسيطة و هذا راجع الى اصابته بعرض الصمم اللفظي.
-3الحبسة التواصلية:
تنجم عن اصابة التلافيف التي تربط بين كل من التلفيف الجبهي الثالث و التلفيف الصدغي الاول، و يتميز مجرى كلام المصاب بهذا النوع من الحبسة بكونه عاديا او قريبا من العادي لكن الخطاب يحتوي على ظاهرة نقص الكلمة، كذلك توجد اضطرابات في التكرار اما الفهم فيكون عاديا او شبه عادي.
يتميز خطاب المصاب بهذا النوع من الحبسة بالتصحيح الذاتي فيقوم بترديد كلامه عدة مرات الى ان يصل الى الكلمة المراد قولها و هذا ما يدل على ان المصاب يكون واعيا باضطرابه. اضافة الى اننا نجد لديه اضطراب القراءة و محتوى الكتابة
4- الحبسة الكلية:
يحدث هذا النوع من الحبسة نتيجة اصابة منطقتي التلفيف الجبهي الثالث و التلفيف الصدغي الاول في ان واحد و ذلك نتيجة لاورام او نزيف او صدمات على مستوى الدماغ، يتميز كلام المصاب بهذا النوع من الحبسة بمشاكل على مستوى التعبير الكمي و الكيفي سواء في الجانب الشفهي او الكتابي.
*اقنوزيا بصرية تتمثل في عدم التمكن من التعرف على الاشياء المرئية
*اقنوزيا لمسية اين لا يستطيع المصاب التعرف على الاشياء منطلقا من لمسها
الصمم اللفظي : هي عدم التمييز و التعرف على المنبهات السمعية التي تكون اللغة المنطوقة فالمريض يجد صعوبة في فهم الرسالة اللسانية الشفوية من جهة و من جهة اخرى لا ينجح في اختبارات التكرار و الاملاء
العمي اللفظي : عدم التمييز و التعرف على المنبهات البصرية المكونة للغة المكتوبة فالمصاب يجد صعوبة في فهم الرسالة اللسانية المكتوبة من جهة و من جهة اخرى لا يستطيع القراءة و لا الكتابة
فقدان القدرة على التعبير كتابة " الأفازية الكتابية"
إن معظم حالات الأفازيا يصاحبها اضطرابات مماثلة في الكتابة فإذا كانت يد المصابين اليمنى سليمة فإنهم يعجزون عن الكتابة ردا على الأسئلة التي توجه اليهم , كما يعجزون عن طلب حاجاتهم عن طريق الكتابة أو كتابة ما يملى عليهم رغم ان قدرتهم على نسخ الحروف تبقى ممكنة.
في بعض الحالات يكون المصاب فاهما للكلمات المسموعة بشكل جيد و بإمكانه النطق بهذه الكلمات , ولكن اذا طلب منه احدهم كتابة هذه الكلمات فإنه يكتبها بشكل خاطئ.
الحبسة عند الطفل:
1- أنواع الحبسة عند الطفل وعلاماتها العيادية:
تتواجد في نوعين :
- الحبسة الخلقية:
مفهومها: هي صعوبة واضحة تعيق اكتساب اللغة عند طفل يمتلك قدرات معرفة و قدرات حسية-حركية عادية، و هنا يجب ان نفرق بين الحبسة عند الطفل و التاخر في اكتساب اللغة المرتبط باضطرابات سلوكية او بمشاكل سمعية. او باعاقات حركية نوعية او بتاخر عقلي عام .
و هذا النوع من حبسة الطفل (الحبسة الخلقية) يخص الاطفال الذين لم يتمكنوا من اكتساب اللغة حتى بعد ست سنوات و هو يتميز عن تاخر اللغة البسيط و ذهان الطفل و الاعاقة السمعية و التاخر العقلي .
العلامات العيادية:
-نجد تاخرا حادا في فهم و انتاج اللغة
-اختلال ادراكي عام يؤثر على استقبال و ادماج وتنظيم و على التخزين الداخلي للمعلومات كما يؤثر كذلك على الاجابات المتنوعة و المختلفة و على بناء المعاني
-صعوبة في استقبال الاصوات تكون غير مرتبطة بخلل على مستوى الاذن
-قدرات و كفاءات لغوية ضعيفة
-عرض المثابرة و عدم الثبات في الاجابات و في الاستقرار الانفعالي
- تقليل في عمل الذاكرة السمعية قصيرة المدى
- الكلام يكون عادة مقلصا الى خرس عام مع بعض الاصوات المنطوقة بشكل صحيح مع ترطين غير مفهوم.
- صعوبة في تكرار الكلمات ما عدا بعض الكلمات الشائعة (ماما مثلا)
-اضطراب الفهم اللغوي
- الكتابة عن طريق النقل ممكنة بينما عن طريق الاملاء فهي غير ممكنة
-2الحبسة المكتسبة :
مفهومها : تعرف حبسة الطفل المكتسبة بانها اضطراب لغوي يرجع الى اصابة الجهاز العصبي المركزي عند طفل اكتسب بصفة عادية مستوى معين من الفهم و التعبير اللغويين تظهر عادة ما بين السن الرابع و العاشر
مرحلة قبل لغوية مرحلة اكتساب اللغة بعد اكتساب اللغة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]
الحبسة الخلقية الحبسة المكتسبة حبسة الراشد
العلامات السيادية:
- التقليل الكمب و الكيفي للغة الشفهية و بصفة اكثر للغة المكتوبة في حالة اكتسابها
نجد فقرا كبيرا في اللغة العفوية يظهر في البداية من خلال خرس اولي يتم بعد ذلك تدرج في نطق الكلمات
-اضطرابات في اللغة المكتوبة واضحة مثل : صعوبة واضحة في القراءة و في الكتابة المنقولة و في الكتابة عن طريق الاملاء
- اضطرابات نطقية يمثلها عرض التفكك الصوتي و اخطاء نحوية تركيبية التي ممكن ان تدوم طويلا
-نجد اضطرابات واضحة على مستوى التعبير الكتابي
- الاضطرابات العصبية المرافقة تتجسد عموما في شلل نصفي الذي يصيب في اغلب الاحيان الجهة اليمنى من الجسم.
2- أسباب الحبسة عند الطفل:
تظهر الحبسة نتيجة لبعض الاصابات التي تحدث في المناطق المسؤولة عن اللغة على مستوى الدماغ مثل:
*الامراض الوعائية الدماغية و الافات الدماغية المبكرة
*تخثر الدم و انسداد الشرايين المغذية للدماغ
*بعض الامراض التعفنية او امراض تدهور الخلايا العصبية
*تاخر النمو الدماغي على مستوى المناطق اللغوية
*الصدمات الدماغية التي تتبع انعاش طويل .
3- تشخيص الأفازيا:
4- علاج الأفازيا :
1- الإعتماد على التدريب الكلامي من جديد وخاصة الأفازيا الحركية والعلاج إما يكون جزئيا أو كليا , ويفضل العلاج الكلي
2- الربط بين الشيئ الملموس والكلمة المسموعة ثم النطق به )ارتباط شرطي ( مع التكرار المستمر من حيث البطئ والسرعة مع التعزيز والتشجيع المستمر وخاصة التعزيز المادي للأطفال والتعزيز المعنوي للكبار.
3- يحتاج المصاب الى تدريبات متعددة منها تدريبه على اللسان والشفاه والحلق عن طريق التثاؤب , وحبس الهواء , ودفع الهواء , وسحب الهواء الى الداخل , مع تمرينات للحروف الساكنة والمتحركة , كما يمكن الإستعانة بمرآة لمعرفة حركات اللسان عن طريق الألعاب والمكعبات مع تركيب أشكال وصور مختلفة جذابة .
4- العمل على معرفة الجوانب النفسية المؤلمة التي مر بها والعمل على ازالتها والتخفيف من حدتها قدر الامكان مع بث الثقة في نفس الحالة , وتشجيعه على التغلب على المرض واثبات ذاته والنظر اليه على انه شخص عادي معى طمأنته و إعطائه الأمن ودمجه في المجتمع المحيط به .
5- لا يزيد زمن الجلسات العلاجية عن مدة تتراوح بين 20 الى 30 دقيقة.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-20-2012, 04:29 PM   #2

فداك يارسول الله غير متصفح حالياً

 رقم العضوية : 2184
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 المشاركات : 2,699
 النقاط : فداك يارسول الله is on a distinguished road

افتراضي رد: موضوع شامل عن الحبسة

جزاك الله خيرا ونفع بك,وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال








  رد مع اقتباس
إضافة رد
الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع, الحبسة, شامل, عن

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحبسة الكلامية أم يوسف علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology 1 03-20-2012 05:15 AM
موضوع شامل عن الصحة النفسية أبو مازن الـــطــب الـنــفـــســي | Psychiatry 1 02-21-2012 07:07 AM
موضوع شامل عن الاعاقة السمعية !! مكي التونسي الإعاقـــة السمعـيــــة 1 02-17-2012 09:00 AM
الحبسة الكلامية أبو عائشة البغدادي الإعاقة الكلامية و أمراض التخاطب 1 02-16-2012 11:38 AM
ما حُكم موضوع (شرائح عساك سالم لا تفوتك) الذي يتحدّث عن الدعاء ؟ راجية رضا ربي قِسمُ الفَتَاوَى العَامَّة 3 10-21-2011 08:37 PM


الساعة الآن 12:54 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd Trans