روابط مفيدة : التسجيل | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | إتصل بنا   

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
... حياكم الله وبياكم في رحاب منتديات رواية ورش عن نافع حيث العلم والفائدة , ونشكر للجميع المشاركة الهادفة , ونرجو من الجميع سواء كانوا من الأعضاء أو المشرفيبن أو المديرين أوغيرهم عدم نسخ أي موضوع من مواقع تخالف أو تعادي منهج السلف فضلا عن الإشارة اليها ، وكذلك عدم نشر اية مواضيع تدعو الى البدع أو مواضيع بلا مصدر موثوق حفاظاً على النهج الذي جعلناه لنا دستوراً ( منهاج أهل السنة والجماعة )، ولا نشر صور نساء لأي سبب ، حيث أن هذه المخالفات كانت سببا في الاستغناء عن خدمات مدير سابق ، فنحن لا نحابي في دين الله تعالى أحدا ..... وتقبلوا فائق تحياتنا ... الإعـــلانــات
يُمنع منعا باتا نشر أي مواضيع مخالفة أو الدعاية لأي موقع كان دون أخذ إذن مسبق من إدارة الموقع ، ونظرا لصعوبة مراقبة جميع ما يُنشر وجب إعلامكم أنه مَنْ سيتبين لنا أنه قام بأيٍ مما سبق ذكره فسيُحرم من خاصية نشر المواضيع والردود تنبيه هام

للتسجيل اضغط هـنـا

 توقف هنا قبل كتابة أي موضوع أو رد حتى لا يُحذف ما تكتب


 وتأكد أولاً من صحة الحديث والمصدر من هنا

أو ضع أيٍ من كلمات الحديث في المربع التالي



بحث عن:

 

 

Google
 

الباحث التالي مخصص للبحث في منتديات رواية ورش عن نافع

Loading

العودة   منتديات رواية ورش عن نافع > المنتديات العامة > المنتدى العلمي > منتدى علوم الجيولوجيا والطبيعة والفضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة



الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

منتدى علوم الجيولوجيا والطبيعة والفضاء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-16-2013, 06:41 PM
الفردوس مطلبي غير متصفح حالياً
    Female
لوني المفضل Chocolate
 رقم العضوية : 3443
 تاريخ التسجيل : Dec 2012
 فترة الأقامة : 486 يوم
 أخر زيارة : 02-25-2013 (03:53 PM)
 المشاركات : 1,179 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : الفردوس مطلبي is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
Warn الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





هناك كثير من المخاطر الجيولوجية في العالم تؤثر على حياة البشر وممتلكاتهم، والزلازل من أكثر مسببات الكوارث لأنها تحدث فجأة، ويمكن أن تتسبب في تدمير كبير وخسائر فادحة في الأرواح، تحدث الزلازل في مناطق زلزالية معروفة، وهي ما تعرف بالأحزمة الزلزالية، لا سيما على طول حدود الصفائح الحركية (التكتونية) للقشرة الأرضية، حيث يوجد العديد من الصدوع النشطة، وتحدث بسبب الضغط على الصخور، خاصة في القشرة الأرضية، مما يسمح بحدوث الحركات المفاجئة على طول التشققات أو الصدوع، ويؤدي ذلك إلى تحرر الضغط في المنطقة في شكل أنماط عديدة من الموجات السيزمية المرنة، التي قد تسفر عن خسائر في الأرواح وأضرار في المنشآت، معظم هذه الأضرار تنشأ من الهزات الأرضية التكتونية التي تتركز بشكل أساسي على حواف الصفائح المكونة للقشرة الأرضية. كما أن ثوران الصخور النارية أو البراكين يحدث في العديد من حدود الصفائح.


فيما يلي نقدم وصفاً موجزاً للزلازل وتأثيراتها، ويمكن الحصول على الكثير من المعلومات الشاملة وعن الأنشطة الزلزالية الحالية في جميع أنحاء العالم في العديد من مواقع الشبكة العالمية التيث يمكن الاطلاع عليها خلال الروابط الموضحة أدناه:



http://quake.usgs.gov/


http://earthquake.usgs.gov/http://ea...regional/neic/


http://tsunami.geo.ed.ac.uk/local-bi...,,,,,,/home.pl


http://www.iris.edu/seismon/


http://www.earthquakes.bgs.ac.uk/


http://www.fema.gov/hazard/earthquake/




أنواع الزلازل:


تحدث معظم الزلازل لأسباب طبيعية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التأثيرات الحركية (التكتونية) أو إلى غيرها من التأثيرات الجيولوجية، ويمكن كذلك أن تحدث بنسبة قليلة بسبب الأنشطة البشرية.



1. الهزات الأرضية الطبيعية :


وهي نوعان: الهزات الأرضية الحركية (التكتونية) والهزات الأرضية البركانية، تحدث الهزات الأرضية الحركية بسبب الحركات المفاجئة للصفائح التكتونية الناتجة من تشوه القشرة الأرضية، وهي ما تعرف باسم الهزات الحركية الأرضية، وليست بسبب النشاط البركاني أو انهيار الكهوف أو الإنزلاقات الأرضية، وتحدث معظم الأنشطة الزلزالية على الصدوع الموجودة سابقاً، رغم أنها قد تكون ساكنة لفترات طويلة من الزمن. أما بخصوص الهزات الأرضية البركانية فهي تحدث بسبب حركة اللابة (الحمم) أثناء محاولة خروجها وثورانها.



2. الهزات الأرضية الاصطناعية أو غير الطبيعية:


هذه النوع من الهزات الأرضية ينتج من الأنشطة البشرية مثل استخدام المواد المتفجرة للأغراض الصناعية والتفجيرات النووية، وبناء السدود العالية والبحيرات الاصطناعية العميقة وعمليات استخراج المياه والنفط وما إلى ذلك، وربما تسبب هذه الهزات الأرضية في حدوث كارثة أحياناً.


يمكن لجميع أنواع الزلازل أن يسبب أضراراً كبيرة على البشر وممتلكاتهم بجانب الأضرار المباشرة للصدوع السطحية، وقد تتسبب الهزات الأرضية أيضاً في تساقط الصخور وتسييل (تمييع) التربة المحلية وانهيار الطمي الكثيف، وينتج من ذلك تدمير المباني والمنشآت والبنى التحتية وخسائر بشرية، على الرغم من تسجيل ورصد الملايين من الهزات الأرضية بقوى مختلفة يتم رصدها على مدار السنة في العالم بواسطة أجهزة قياس الهزات الأرضية، إلا أن معظمها لا يشعر بها الناس. في الواقع، تحدث العديد من أكبر الهزات الأرضية بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان، مثل حيود منتصف المحيط، وعلى طول مناطق اندساس الصفائح التكتونية، حيث تصل أعماق مراكز الزلازل إلى عدة مئات من الكيلومترات . 





قياس قوة الزلزال :


يتم قياس الهزات الأرضية بالطاقة المتحررة، أو بالدمار الذي تتركه على سطح الأرض مباشرة فوق بؤرة الزلزال. تقاس قوة الهزة الأرضية أو الطاقة المتحررة منها بواسطة تسجيلات السيزموجراف (مرسمة الزلازل)، فإذا بلغت قوة الزلزال أقل من خمس درجات على مقياس ريختر، يمكن أن يشعر بها البشر، ولكنه قد لا يشكل خطراً محسوساً، أما الزلازل المدمرة جداً فهي التي تبلغ قوتها أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر، وشدة الرجفة أو الأثر الذي يعقب الهزة الأرضية هو أمر نسبي إلى حدٍ ما، ويقاس بمقياس ميركالي Mercalli المعدّل، المقسّم إلى 12 درجة، ليصف شدة ما تحدثه الزلازل من تأثيرات مختلفة في الأماكن المختلفة حول مركز حدوث الزلازل، ويعتبر وسيلة مفيدة لرسم الخرائط للمناطق المتضررة، التي قد تكشف أيضا عن معلومات حول وقوع الزلزال نفسه. وإذا كان الحد لشدة الزلزال أقل من حوالي 3 درجات فمن غير المرجح أن يشعر به معظم الناس، ولكن يمكن تسجيله بواسطة أجهزة رصد الزلازل، وتعتمد شدة الدمار على قوة الهزة الأرضية والمسافة من بؤرة الزلزال ((epicenter، وعمق الزلزال، وطبيعة التربة. وتجدر الإشارة إلى أن مصطلح "بؤرة" (epicenter) يشير إلى موقع الهزة على سطح الأرض فوق الهزة الأرضية مباشرة، في حين أن "مركز الزلزال الجوفي" ((hypocenters، هو الموقع الفعلي بالبعد الثلاثي، بما في ذلك العمق.



أضرار الزلازل:


انهيارات أرضية أو ارتفاع الأراضي في مناطق معينة ينتج منها تكوين أو غرق بعض الجزر أو المناطق الساحلية.


انزياح جانبي أو عمودي على طول امتداد الصدع قد يتسبب في تدمير الممتلكات.


اهتزاز الموجات الزلزالية يمكن أن يدمّر أو يلحق الضرر بالمنشآت التي لا تقوى على تحمل إزاحة جانبية أو عاموديه.


هبوط أرضي أو تساقط صخور من قمم الجبال، وكذلك الهبوط في المناطق التي بها كهوف أو تجاويف تحت أرضية، مما يتسبب في تدمير المنشآت والبنى التحتية مثل المباني والطرق.


قد تغمر أمواج البحر الزلزالية أو موجات المد (تسونامي) الناجمة من الزلازل مناطق ساحلية واسعة.


قد تسبب الزلازل اندلاع الحرائق بسبب تدمير مرافق الكهرباء والغاز.



روابط إلى الصفحات ذات العلاقة:
حركة الصفيحة العربية.
الهزات الأرضية في المملكة العربية السعودية.
الرصد الزلزالي في الهيئة.
نقل البيانات وتخزينها.
محطات الرصد الزلزالي.
سجلات الرصد الزلزالي.
معالجة البيانات الزلزالية.
الخرائط والمعلومات المباشرة (Real time) عن أحدث الهزات الأرضية.


حركة الصفيحة العربية :
من المعروف أن الزلازل لا تحدث بطريقة عشوائية ولكنها تحدث في أماكن معروفة وهي ما تسمى بالأحزمة الزلزالية، وهي عادة تقع على الحدود الفاصلة للصفائح التكتونية المعروفة، ومن المعروف أن الصفيحة العربية تتأثر بثلاثة أنواع من الحدود التكتونية؛ وهي الحدود التباعدية، والحدود التقاربية، والحدود التماسية، وتمثل شبة الجزيرة العربية الجزء الأكبر من هذه الصفيحة, ومن هنا جاءت تسميتها بالصفيحة العربية. ويحد هذه الصفيحة من الغرب نطاق اتساع قاع البحر الأحمر بمعدل انفتاح حوالي 2 سم في السنة، ومن الجنوب نطاق اتساع قاع منتصف خليج عدن، وفى كلتا المنطقتين تزداد مساحة هذه الأجزاء من الصفيحة العربية، كما تشكل جبال زاجروس ومكران بايران وجبال طوروس بجنوب تركيا الحدود الشرقية والشمالية للصفيحة العربية، وهى حدود تقاربية يمثلها نطاق تصادم مع الصفيحة ألا وراسية، ويحد الصفيحة العربية من الشمال الغربي حد تماس يساري، يسمى فالق البحر الميت ويمتد من الطرف الشمالي للبحر الأحمر حتى جبال طوروس بجنوب تركيا مارا بالبحر الميت، ويحد الصفيحة من الجنوب الشرقي حد تماس يميني يمتد من الطرف الشرقي لخليج عدن حتى الطرف الشرقي لجبال مكران بباكستان، ويطلق علية فالق أوينز، وتتحرك الصفيحة العربية ناحية الشمال الشرقي بين حدي التماس المذكورين، فيؤدى ذلك إلى اتساع مساحة البحر الأحمر وخليج عدن من جانب، ومزيد من الاصطدام عند جبال مكران وزاجروس وطوروس من الجانب الآخر.

وهذا يفسر أسباب حدوث الزلازل عند حدود الصفيحة العربية وعند سلاسل جبال زاجوروس وجبال طوروس وخليج عدن والبحر الأحمر وعند فالق البحر الميت وفالق أوينز، وبالتالي فأن هذه القوى التي تؤثر على المملكة وخاصة على حوافها تنتقل إلى داخل الصفيحة العربية وتتجمع إلى أن تصل إلى حد يزيد عن تحمل الصخور الموجودة، فتتسبب في حدوث زلازل أو قد تعمل على إعادة تنشيط للفوالق الموجودة داخل نطاق الصفيحة العربية.




الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

العناصر الحركية (التكتونية) في الشرق الأوسط وتحركاتها النسبية (جونسون:1998).






تحدث العديد من الهزات الأرضية بالقرب من الحدود الفاصلة بين الصفيحة العربية والمناطق المحيطة بالصفائح التكتونية، حيث يحدث نشاط زلزالي كبير على طول نظام الصدع التحولي في البحر الميت، كما يحدث العديد من الهزات الأرضية أيضا على طول الحافة الشمالية الشرقية للصفيحة العربية، نتيجة لاصطدامها مع الصفيحة الإيرانية في منطقة الاندساس بمحاذاة حزام جبال زاغروس، مع وجود نشاط زلزالي على طول محور البحر الأحمر وخليج عدن. على سبيل المثال، وقع زلزال في تركيا عام 1999م تسبب في قتل ما يقرب من عشرين ألف شخص، وإصابة حوالي أربعين ألفاً، وتشريد مائتين وخمسين ألفاً، بالإضافة إلى خسائر كبيرة في الممتلكات.

تغطي صخور القاعدة التابعة لعصر ما قبل الكمبري (الدرع العربي) ثلث مساحة المملكة العربية السعودية، في حين أن رواسب حقب الحياة الظاهرة (الرصيف العربي) تغطي المساحة المتبقية، وربما كانت معظم الصدوع العديدة التابعة لعصر ما قبل الكمبري داخل الدرع العربي، بما في ذلك اتجاهات صدع نجد الرئيس مثل نطاق صدع (الريقة Ar-Riqa) غير نشطة إلى حد كبير خلال حقب الحياة الظاهرة، مع ذلك، فمن الممكن أن يعود النشاط المحلي من وقت لآخر، اعتماداً على مدى الإجهاد المؤثر على المنطقة. لا تزال بعض المناطق البركانية في الجزء الأوسط والغربي من الدرع العربي، التابعة لحقب الحياة الحديثة، نشطة بشكل متكرر، ويصاحب هذا النشاط البركاني نشاط زلزالي منخفض القدر الزلزالي، يوجد في غرب المملكة قواطع عديدة داخل الدرع العربي وموازية للبحر الأحمر، وكذلك الصدوع الساحلية المتحولة، وقد يعزى نشاط بعض هذه الصدوع إلى الضغوط التكتونية الإقليمية. وبقدر الاهتمام الذي تلقاه مخاطر الزلازل في المملكة العربية السعودية، فإن المنطقة الأكثر نشاطاً تقع على طول خليج العقبة (الصدع التحويلي للبحر الميت)، حيث يبلغ معدل الحركة الجانبية إلى اليسار المنتسب لسيناء من 4 إلى 5 مم سنوياً. يقع بمنطقة خليج العقبة بصورة أساسية عدد من الصدوع التحويلية اليسارية النشطة شبه المتوازية Sub-parallel مع الأحواض العميقة المتباعدة Pull-apart، (ذات الأعماق الكبيرة في خليج العقبة)، وبالتالي فإنه يشكل منطقة زلازل مدمرة تحدث بشكل منتظم.



الزلازل في المملكة العربية السعودية
الزلازل التاريخية :
ذكرت مصادر تاريخية أنه على أقل تقدير عبر الألف سنة الماضية وقعت زلازل شعر بها الأهالي في داخل حدود المملكة العربية السعودية، وقد عُرفت أماكن وقوعها بشكل تقريبي جداً نظراً لانخفاض عدد السكان وقلة السجلات في الماضي. تشير الإحصاءات الحالية إلى أن السجلات التاريخية حول الأنشطة الزلزالية غير مكتملة إلى حدٍ كبير، حتى بالنسبة للزلازل التي بلغت قوتها 6 درجات أو أكبر من ذلك. ومن الأحداث الموثقة بشكل جيد وقوع أحد الانفجارات البركانية، أو تدفق الحمم البركانية في حرة رهاط قرب المدينة المنورة في عام 654 هـ (1256م)، الذي صاحبه نشاط زلزالي ملحوظ ولا تزال هذه المنطقة تشهد نشاطاً زلزالياً منخفضاً حتى الآن. ومن المعروف أن آخر حدث زلزالي هام هو زلزال "حقل" الذي وقع عام 1995 م في خليج العقبة (بقوة 7.3 عزم زلزالي) نجم عنه أضرار كبيرة أثرت على المدن الواقعة على جانبي خليج العقبة، وشعر به الناس على بعد مئات الكيلومترات. كما أن الزلازل التي تبلغ قوتها 6 درجات وتحدث على طول محور البحر الأحمر، لا يشعر بها أهالي المدن الواقعة على جانبي البحر الأحمر، إلا أنها قد تشكل خطراً محسوساً على البنية التحتية.

وفي الآونة الأخيرة، وقع زلزال متوسط في عام 2009 قوته 5.4 درجة في حرة الشاقة (لونيير) إلى الشمال من مدينة ينبع، مرتبط بنشاط الجسم الصهاري في أعماق القشرة الأرضية الضحلة، وعلى الرغم من انه لم تحدث سوى أضرار طفيفة في الممتلكات، إلا أنها تشير إلى احتمال حدوث بعض المخاطر المرتبطة بالزلازل في الدرع العربي .


الأنشطة الزلزالية في المملكة العربية السعودية وما حولها:
يوضح الشكل أدناه توزيعات البؤر الزلزالية التي يزيد قوتها عن درجتين على مقياس ريختر في قائمة الزلازل بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية خلال السنوات حتى عام 2009م، إن تحديد مواقع الزلازل التاريخية (قبل استخدام الأجهزة المتطورة) يكون في الغالب عرضة للأخطاء الواضحة المتعلقة بموقعه، ربما بما يزيد على مساحة 100 كيلومتر لبعض الأحداث، حيث تعتمد دقة مواقع وأعماق البؤر الزلزالية المحددة بأجهزة الرصد الزلزالي على عدد المحطات والمسافة بين الأحداث الزلزالية ومحطات رصدها ومدى التغطية بعدد كاف من المحطات من جميع الجهات، لذا تقوم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بتركيب العديد من محطات الرصد الزلزالي الجديدة والمجهزة بأحدث المعدات في المملكة، ويجري تحديث البيانات والمعلومات الزلزالية باستمرار.

يعكس النشاط الزلزالي عام 2009م حدوث البؤر الزلزالية في اتجاهات محددة نظراً للتحسن الكبير في دقة المواقع المحددة في السنوات الأخيرة مع ازدياد وتحديث محطات شبكات الرصد الزلزالي في المملكة العربية السعودية. وبصرف النظر عن المستوى المرتفع المتوقع للنشاط الزلزالي على طول حدود الصفيحة الرئيسية، تجدر الإشارة إلى أن هناك نشاطاً زلزالياً منخفض المستوى ومستمراً في منطقة الدرع العربي، كما يوجد نشاط زلزالي ملحوظ بمنطقة حرة الشاقة (لونيير)، على بعد حوالي 120 كلم إلى الشمال الشرقي من مدينة ينبع. وبما أن هذه منطقة نشاط زلزالي مستمر منذ بدأ الرصد الزلزالي عام 2007، إلا أنها قد تعرضت لنشاط زلزالي ملحوظ في الآونة الخيرة مرتبطاً بنشاط الجسم الصهاري في النصف العلوي من القشرة الأرضية.





الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

البؤر الزلزالية في المملكة العربية السعودية وحولها في كل السنوات حتى عام 2010






الهزات الأرضية في حرة الشاقة (لونيير):
منذ أواخر عام 2007 حدثت حشود من الهزات الأرضية بلغت أكثر من ثلاثين ألف هزة في حرة الشاقة (لونيير)، وهي حقل من االطفوح البركانية البازلتية تابعة للعصر الجيولوجي الهولوسيني , وتقع غرب المملكة العربية السعودية شمال شرق مدينة ينبع.

حدثث معظم الأنشطة الزلزالية الأخيرة بالقرب من تقاطع القواطع الممتدة على طول ساحل البحر الأحمر (غير نشطة إلى حد كبير) مع أحد الصدوع التحويلية للبحر الأحمر الممتدة داخل سحل البحر الأحمر، كما تمدت بعض هذه الصدوع التحولية إلى داخل الدرع العربي ووتقاطع مع شبكة من صدوع تابعة لعصر ما قبل الكمبري. على الرغم من أن الكثافة السكانية متناثرة في المنطقة، وأقرب مدينة هي العيص التي تبعد أكثر من 40 كيلومتراً من المركز الرئيسي للنشاط الزلزالي، فقد أنشئت شبكة محلية صغيرة فيها 12 أجهزة محطات رصد زلزالي واسعة المدى لقياس الزلازل في المنطقة لرصد النشاط الزلزالي.

حدث نشاطاً زلزالياً ملحوظاً يوم 19 مايو 2009م في حرة الشاقة (لونيير) شمال شرق مدينة ينبع، حيث تم تسجيل 19 هزة أرضية بلغت قوتها أكبر من 4 درجات على مقياس ريختر، بما في ذلك الزلزال الذي قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر، وتسبب في خسائر طفيفة في الإنشاءات والمباني بمدينة العيص الواقعة على مسافة40 كلم جنوب شرق منطقة النشاط الزلزالي. وقد تم إسقاط البؤر الزلزالية لتسلسل الهزات الأرضية الرئيسة التي وقعت من تاريخ 13 مايو إلى 7 يونيو 2009 (حوالي 950 هزة) بشكل نقاط على صورة عرضها حوالي 36 كم في موقع Google Earth، المناطق الداكنة في الصورة توضح الطفوح البركانية المتدفقة (الحرّات). والألوان الأخرى تشير إلى قوى الهزات المسجلة، فيشير اللون الأزرق إلى الزلازل الصغيرة أقل من 2 درجة واللون الأزرق االتركواز إلى قوى الزلازل ما بين 2- 3 درجات، واللون الأخضر ما بين 3-4 درجات ثم الأحمر ما بين 4- 5 درجات ثم إلى أكبر حدث وهو الزهري ويُشير إلى الزلزال الذي حدث في 19 مايو والذي بلغت قوته 5.4 درجات على مقياس ريختر.




الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

الزلازل في منطقة حرة الشاقة(لونيير) في 13مايو إلى 7يونيو 2009م






تم توقيع الهزات الأرضية على خريطة المشتقة الأولى العمودية للمجال المغناطيسي المرجعة إلى القطب بهدف ربط النشاط الزلزالي مع التراكيب النباتية للمنطقة، حيث يتضح أن المنطقة ذات الترددات المكانية العالية (تفاصيل عالية السعة) التي تغطي جزءاً كبيراً من وسط الصورة ترتبط مكانياً مع مناطق الطفوح البركانية السطحية التي تميل إلى أن تكون أكثر مغناطيسية من الصخور المحيطة فيها. تمتد منطقة النشاط الزلزالي بإتجاه الشمال إلى الشمال الغربي تقريباً بالتوافق مع إمتدادات لقواطع وصدوع واضحة تتجه إلى الشمال الغربي لهذه الصورة المغناطيسية. يرجع عمر هذه القواطع الإقليمية لحقب الحياة الحديثة التي نشأت خلال مرحلة التصدع الأولية التي حدثت في بداية إنفتاح البحر الأحمر. يبدو أيضا في الخرائط المغناطيسية أن هناك بعض الاتجاهات نحو الشمال الشرقي تقطع الحرات، وهذه قد تمثل استمرار نظام الصدع التحويلي الساحلي لنظام الصدع التحويلي البري. وبالتالي فإن النشاط الزلزالي الحديث قد يكون بسبب عودة النشاط لمناطق الضعف الواقعة في شبكة الصدوع المتقاطعة، على الرغم من أنه في مناطق أخرى يبدو أن نظام القواطع الساحلية غير نشط إلى حد كبير.





الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

مقارنة خريطة المشتقة الأولى المغناطيسية العمودية المتجهة إلى القطب في منطقة حرة الشاقة مع




بؤر الزلازل في الفترة من 13 مايو وحتى 7 يونيو 2009م




أثناء الحدث الذي وقع في 19 مايو 2009، ظهرت تشققات سطحية بطول 8 كيلومترات في الجزء الشمالي من سطح حرة الشاقة، وقد أوضحت الصور الفضائية الأولية بالقمر الاصطناعي (InSAR) حدوث رفع في سطح الحرة، على مدى عشرات من الكيلومترات في المنطقة، مع حدوث أخدود خسفي مركزي، مع وجود انتفاخ بمنطقتين على جانبي القاطع الحديث وانخساف بينهما، وتم تحديد أبعاد هذه التشوهات، وقد كانت مفيدة في تحديد عمق الجسم الصهاري، حيث اتضح وجودها على عمق اقل من 5 كم، فيما أن عرض الجسم الصهاري حوالي 2 م تقريباً، مع ظهور مستويات ضحلة من الجسم الصهاري (بعمق حوالي 2 كم)، مع حدوث توتر في القشرة الأرضية متجه نحو الشمال الشرقي في هذه المنطقة من حافة البحر الأحمر. ونحمد الله أن الصهارة لم تصل إلى سطح الأرض، وعلى الرغم من انخفاض في مستوى النشاط الزلزالي حالياً، فقد واصلت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مراقبة المنطقة من كثب.




الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل



صورة مبدئية بالقمر الاصطناعي (InSAR) أنتجتها هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، توضح حدوث ارتفاع في سطح الأرض وتشوهات مصاحبة للهزة الأرضية التي حدثت في 19 مايو 2009 م في حرة الشاقة (لونيير). حدث ارتفاع في سطح الأرض على نطاق واسع امتد لمسافة عشرات من الكيلومترات، مع حدوث أخدود خسفي مركزي يحده صدعين في منطقة الهزات الأرضية.



الأنشطة الزلزالية الحديثة في شبه الجزيرة العربية

مركز الزلازل في الهيئة :
تعتبر البحوث في مجال الزلازل والبراكين هامة جداً لتحديد اسباب وأماكن وقوعها، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات مناسبة لتقدير المخاطر الناجمة منها. ووفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 228 بتاريخ 13/8/1425هـ، أصبحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الآن المسؤولة عن كافة أعمال الرصد الزلزالي داخل المملكة العربية السعودية. وانطلاقاً من ذلك، تم تأسيس المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 2005 م .

وقد تم الآن دمج شبكات محطات الرصد الزلزالي الدائمة السابقة مع الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية وترقيتها باستخدام وسائل جديدة واسعة النطاق وأجهزة القياس عن بعد عبر الأقمار الاصطناعية. يتم حالياً تحديد جميع الهزات الرضية التي قوتها أكبر من درجتين داخل المملكة بشكل منتظم، كما تم أنشاء قاعدة بيانات زلزالية شاملة للبحوث والدراسات الزلزالية. يوضح الرسم أدناه شبكات الرصد الزلزالي الحالية (65 محطة). تتركز المحطات في الوقت الحاضر في غرب المملكة العربية السعودية، مكان وقوع معظم الأنشطة الزلزالية، ووجود المخاطر. لاحظ التركيز المحلي للمحطات الواقعة إلى الشمال من مدينة ينبع في منطقة حرة الشاقة (لونيير) التي تم إنشاؤها في عام 2009 بهدف رصد الزلزال المرتبطة بمشكلة البركان التكتوني الأخير في المنطقة. في النهاية عند اكتمال تركيب الشبكة التي سوف تتألف من مئة محطة للرصد الزلزالي، سوف تتمكن التغطية من رصد الهزات الأرضية التي قوتها أقل من درجتين وليتم تحديد مكان حدوثها في أي منطقة في المملكة العربية السعودية.

رابط لصفحة الرصد الآني للزلازل Real time




الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

مواقع محطات الرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية






محطات الرصد الزلزالي:
تطبق هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المعايير الإنشائية الهندسية المصممة من قبل الشركة المصنعة (نانوميتريكس) في إنشاء محطات الرصد الزلزالي. تبين الصورة تركيباً نموذجياً لمكونات محطة رصد زلزالي لقياس الزلازل عن بعد، ويتم حماية المحطة بسياج من الأسلاك الشائكة ارتفاعه 2.3 م للدواعي الأمنية، ويتم حفر وإنشاء غرفة معزولة عمقها 2 متر يوضع بداخلها اللواقط واسعة المدى فوق قاعدة إسمنتية على صخور الأساس الصلبة، ويتم عزل اللواقط بصوف حراري من اجل تقليل تأثير الاختلاف في درجات الحرارة، حيث تقوم أجهزة الإتصال بالمحطة بإرسال المعلومات من المواقع النائية مترامية الأطراف عبر الأقمار الاصطناعية إلى المركز الرئيس لمعالجة البيانات الزلزالية في الهيئة، وتدار قناة الأقمار الاصطناعية عبر أوامر نظامية من مركز الزلازل في الهيئة. تبين الصورة غطاء غرفة بيضاء في الجزء الأيسر العلوي من المحطة، حيث وُضعت بعيداً عن بقية الأجهزة اللازمة للحد من تأثير ضوضاء الرياح. ووُضعت الأجهزة الالكترونية لقياس البيانات والبطارية في الغرفتين الواقعتين بالقرب من الطبق الفضائي والألواح الشمسية، تشمل التجهيزات في كل محطة رصد زلزالية واسعة المدى : لاقط لتسجيل الموجات السيزمية من طراز تريليوم 40 و 120 ومحولاً رقمياً 24 بت من طراز "ترايدنت" بثلاث قنوات لأخذ عينات البيانات السيزمية بـ 100 هرتز/ثانية، وجهاز استقبال (GPS)، وجهاز الإرسال والاستقبال من طراز Cygnus VSAT. ويتكون نظام الطاقة الكهربائية في المحطة من خلايا شمسية تولد طاقة كهربائية 320 واط، تُشحن بالطاقة الشمسية ووحدة تحكم وبطارية.




الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

محطة رصد زلزالي عن بعد تستخدم في قياس البيانات عن بعد بواسطة القمر الاصطناعي






تنتقل البيانات الزلزالية من مواقع بعيدة عن طريق الأقمار الاصطناعية إلى المحطة الرئيسية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بجدّة. ويتم إدارة قناة الأقمار الاصطناعية عن طريق أوامر من مركز الرصد الزلزالي بالهيئة. يمكن تخزين حوالي تسع ساعات لثلاث قنوات من البيانات بواسطة نظام الإرسال والاستقبال لطلبات إعادة الإرسال في حالة فقدان بعض من حزم البيانات الزلزالية . وقد أثبت نطاق Ku ونظام الاتصالات بالأقمار الاصطناعية VSAT المستخدمان في الشبكة الوطنية أنهما قويّان جداً، ويعملان بشكل جيد حتى في العواصف الترابية الشديدة ودرجات الحرارة العالية، ولأن نسبة هطول الأمطار منخفضة، فالفقدان في البيانات الزلزالية نادرة، وأهم معوقات نجاح المحطة هو ارتفاع درجات الحرارة والرياح والغبار. حيث أن إرتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى تشغيل غير جيد للأجهزة الإلكترونية، والرياح القوية تتسبب في تحريك الهوائي، والغبار يغطّي الألواح الشمسية مما يقلل من كفاءة أدائها وتكرار الأعطال في المحطة.



الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

شكل رسم تخطيطي كتلي للمكونات الرئيسة لمحطة الرصد الزلزالي بالقياس عن بعد بالقمر الاصطناعي






نقل وتخزين البيانات:
يوضّح الرسم التخطيطي الكتلي أدناه تدفق البيانات الزلزالية إلى مركز استقبال البيانات الزلزالية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. علماً بان نظام إرسال واستقبال البيانات الزلزالية للشبكة الوطنية مزدوج الاتجاه ليسمح بإرسال الأوامر العكسية من المركز الرئيس إلى محطة الرصد الزلزالي عند وجود فقد في بعض البيانات الزلزالية بعد فحصها والتأكد من سلامتها من خلال الاتصال بالأقمار الاصطناعية. ويصبح من الممكن مراقبة أداء وكفاءة الشبكة الوطنية في رصد النشاط الزلزالي بشكل مستمر وبكفاءة عالية مما يساهم بشكل كبير في معرفة الأعطال وعمل المطلوب في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في جدة لضمان التسجيل المستمر للزلازل.




الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

شكل رسم تخطيطي كتلي لتدفق البيانات الزلزالية في المركز الوطني للزلازل في الهيئة






يتم استقبال جميع البيانات الزلزالية من محطات الرصد الزلزالي ثلاثية المركبات واسعة المدى في المحطة الأرضية المركزية (HUP) في مدينة جدة. يمكن رصد الموجات الزلزالية الواردة من جميع المحطات على الشاشة كعملية مراقبة مستمرة ومباشرة بحيث يصبح أداء النظام ومستويات الشوشرة السيزمية، وكذلك حدوث أي زلازل ظاهرة في جميع الأوقات. في الوقت الراهن، تم تخصيص حاسبات عملاقة ذات مواصفات خاصة من شركة SUN ومحطة عمل حاسوبية لتشغيل برامج إدارة الشبكة وتخزين البيانات في ذاكرة تخزين Ringbuffers لاستخدامها في وقت لاحق عند الحاجة لتنفيذ أي مشاريع خاصة من قبل برامج التحليل. يتم استخدام خاصية النسبة بين مستوى الموجة السيزمية المسجلة إلى مستوى الشوشرة السيزمية لالتقاط الهزات الأرضية تلقائياً، يتم تحديدها ووضعها في البرامج الخاصة بتجميع البيانات الزلزالية للرجوع إليها لمعرفة الأحداث الزلزالية المسجلة لتحليلها.

ويستطيع منسوبي المركز الوصول بسهولة إلى البيانات الخاصة بمدى كفاءة المحطات وبالتالي يتم مراقبة أداء الشبكة من خلال متابعة الحالة الصحية للمحطات من حيث حالة البطاريات، الفقد في البيانات الزلزالية، وجود أعطال بالمحطة، درجات الحرارة عبر واجهة المستخدم بالحاسب الآلي الرسومية (جافا) للمساعدة في مراقبة أداء المحطة وصيانتها.





الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





قسم تجميع بيانات الزلازل في المركز الوطني للزلازل والبراكين في الهيئة









الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





قسم تحليل بيانات الزلازل في المركز الوطني للزلازل والبراكين في الهيئة










سجلات الهزات الأرضية:


توضح الصور التالية بعض التسجيلات النموذجية للموجات الزلزالية التي تصل إلى الهيئة من مواقع الهزات الأرضية على مسافات مختلفة من محطات الرصد الزلزالي (المسافة من المصدر إلى المستقبل). وتُظهر المركبات الثلاث الفقية والرأسية (E,N,Z)، بجانب اسم المحطة، واعتماداً على مسافة موقع البؤرة الزلزالية من محطة رصدها، قد تُصنّف الهزة الأرضية بأنها محلية أو إقليمية أو دولية. وعندما تزيد المسافة بين موقع البؤرة الزلزالية والمحطة فإن الطول الموجي المسجل يميل إلى أن يكون أدنى تردداً أو ذا فترة أطول، حيث تضعف الترددات العليا بشكل أسرع في رحلتها خلال طبقات القشرة الأرضية. وأول الموجات وصولاً هي الموجة المباشرة P أو الموجة الانضغاطية، تليها سلسلة متوالية من الموجات موجات القص. قد تنعكس الموجات أو تنكسر في الحدود بين الطبقات المختلفة داخل الأرض، مثل طبقة الموهو، حدود دثار القشرة العلوية، وبالتالي يمكن تحديد موقع الزلزال من خلال معرفة أوقات وصول هذه الموجات، وباستخدام بيانات العديد من الهزات الأرضية في جميع أنحاء العالم، يمكن تحديد تراكيب القشرة الأرضية بشكل أكثر تفصيلا.






الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





سجلات البيانات الزلزالية في محطتين للرصد الزلزالي تابعتين للهيئة لزلزال محلي في شرق المملكة









الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





سجلات البيانات الزلزالية في 7 محطات للرصد الزلزالي تابعة للهيئة لزلزال إقليمي في جنوب إيران









الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





سجلات البيانات الزلزالية في 3 محطات للرصد الزلزالي تابعة للهيئة لزلزال دولي في إندونيسيا







يوضح الشكل أدناه تسجيلاً لإحدى الهزات الأرضية الصغيرة التي حدثت مؤخراً في حرة الشاقة (لونيير)، تم تسجيلها بواسطة أحد أجهزة محطات الرصد القريبة من حرة الشاقة. في هذا الحدث، الذي بلغت قوته 1.8 درجة، أول الموجات التي وصلت هي الموجة المباشرة P، تبعتها بعد حوالي 6 ثوان الموجة الأبطأ S. في العادة، يُستخدم اتساع الموجة الأكبر S لحساب قوة هذه الزلازل المحلية.






الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل





التسجيل في أحدى محطات الرصد الزلزالي لهزة أرضية محلية في منطقة حرة الشاقة (لونيير).







معالجة البيانات الزلزالية:


يتم استخدام برامج معالجة حديثة من شركة نانوميتريكس، حيث يتم استخدام برنامج أطلس لمعالجة وتحليل الزلازل المحلية، وبرنامج هيدرا لمعالجة الزلازل الإقليمية والعالمية، حيث يتم تحديد السعة الموجية المستخدمة وكذلك زمنها لتحديد قوى الهزات الأرضية.



يتم إسقاط الزلازل المحللة بالحاسب الآلي على خرائط، يتم نشرها أنياً على موقع الهيئة، مع وجود قائمة بالهزات المسجلة والمحللة، تشتمل على إحداثيات الهزة وعمقها، وقت حدوثها وتاريخها، ويتم استخدام عدة نماذج مختلفة للسرعات السيزمية للقشرة الأرضية لعدة مناطق من المملكة، من أجل الحصول على دقة عالية لمعاملات الزلازل، مع مراعاة وجود نسبة خطأ بسيطة (كليومترات) في تحديد الإحداثيات الخاصة بالزلازل الواقعة خارج نطاق الشبكة الوطنية



يقوم هذا البرنامج بقراءة الملفات الزلزالية المسجلة (SEED): وهو الشكل القياسي المتعارف عليه دولياً لتبادل البيانات الزلزالية، وتخزين ملفات موجات الحدث الزلزالي في قاعدة بيانات "أوراكل"، واستخراجها من ذاكرة التخزين المؤقت Ringbuffer لنظام تجميع البيات الزلزالية (NAQS)، يسمح البرنامج بعرض الموجات الزلزالية على الشاشة ومعالجتها بسرعة وكفاءة، يمكن تحديد أوقات وصول الموجات الزلزالية يدويا في كل محطة رصد زلزالي، ويمكن أيضا تطبيق الترشيح لتعزيز نسبة الإشارة إلى الشوشرة السيزمية. كما يمكن بسهولة إسقاط مواقع الهزات على الخريطة باستخدام برنامج أطلس، وكذلك حساب قوة الهزات الأرضية.



في حالة الزلازل التي تقع في البلدان المجاورة للمملكة العربية السعودية، فيتم إضافة بيانات الشبكة الزلزالية التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية إلى البيانات الزلزالية للشبكات الأخرى.



ثم بعد ذلك يتم استخدام نماذج السرعات للموجات الزلزالية P في طبقات القشرة الأرضية وطبقة الوشاح العلوي لتعيين المعاملات الزلزالية (باستخدام برنامج Hypo-Inverse التابع لهيئة المساحة الجيولوجية الأميركية في برنامج Atlas) لتحديد موقع الحدث، بما في ذلك عمق المصدر والوقت الأصلي وحجم وقوة الهزة. يجب أن تكون محطات قياس الزلازل موزعة بشكل جيد حول الزلزال للتقليل من نسبة الخطأ في تحديد مواقع الهزات، خصوصا أن نموذج السرعات القشرية للموجات السيزمية P ليس سوى يمثل المتوسط العام الذي لا يسمح بالتفاصيل في الطبقات الأرضية المختلفة. عموماً معظم الأحداث الزلزالية في غرب المملكة العربية السعودية (التي تشمل معظم الأنشطة الزلزالية في المملكة) تحدد بشكل دقيق على بعد بضعة كيلومترات من شبكات الرصد الزلزالي الحالية.



المصدر


الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل




كلمات البحث

اسلاميات ، برامج ، انترنت ، قرآن ، تطوير ، قراءات ، رواية ، تفسير ، تجويد ، علوم القرآن ، علوم الحديث



hg.gh.g|hgj;j,kdm|Hk,hu hg.gh.g





رد مع اقتباس
قديم 01-16-2013, 06:41 PM   #2


الصورة الرمزية الفردوس مطلبي
الفردوس مطلبي غير متصفح حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3443
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 02-25-2013 (03:53 PM)
 المشاركات : 1,179 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: الزلازل|التكتونية|أنواع الزلازل

مواقع الهزات الأرضية وحجمها:


يوضح الرسم المرفق تدفق معالجة البيانات باستخدام برنامج أطلس Atlas بلقطات من الشاشة النموذجية التي تبين المراحل التي يتم من خلالها اختزال بيانات زلزال محلي من البيانات الزلزالية المسجلة حتى الوصول إلى التقدير النهائي لمعاملات الزلزال، النسخ المطبوعة من الشاشة أدناه هي عن زلزال صغير قوته 2.43 درجة على مقياس ريختر وحدث في 6 مايو 2010 عند الإحداثيات: 24.89 درجة شمالا و 37.33 درجة شرقاً، على عمق 1.3 كم. حدث هذا الزلزال بالقرب من ساحل البحر الأحمر، على بعد حوالي 110 كم شمال غرب مدينة ينبع وجنوب غرب منطقة حرة الشاقة (لونيير).








في هذا المثال، تظهر الصورة الموجات من 3 محطات للرصد الزلزالي، حيث يظهر أحد التسجيلات على جدول زمني موسع في الجزء العلوي من الشاشة. يمكن أيضا مشاهدة الموجات بمزيد من التفصيل في الأقسام الأصغر في الجانب الأيسر من الشاشة.












يمكن أن تتم تصفية الموجات أيضا لإزالة الشوشرة المحيطة بها بهدف حساب قوة الزلزال. في المثال أعلاه، تظهر على يسار الشاشة الترددات في جهاز السيزموجراف، وجهاز الرصد القديم ( Wood-Anderson).












يمكن كذلك استخدام مدة أو طول إشارة الهزة الأرضية المشار إليها بالمنطقة الحمراء في الصورة أعلاه، لتقدير قوة الزلزال على الرغم من أن تحديد قوة الهزة الأرضية اعتماداً على المدة ليست دائما دقيقة بالشكل المطلوب.












يقوم البرنامج أيضا بتسجيل الأحداث الزلزالية الغير طبيعية الناتجة من النشاط البشري وهي في العادة تكون تفجيرات نتيجة لأنشطة بشرية مثل التحجير، أو البناء، ومن الممكن تحديد نوعية هذه الأحداث من عمقها وموقعها أو من خلال دراسة التحليل الموجي والطيفي للبيانات المسجلة، ومن الممكن أيضاً تحديد الأحداث التي لا تحدث طبيعياً، حيث إن هناك اختلافات في محتوى التردد بين المصادر الطبيعية التي لا تحدث بسبب الإنسان والأحداث الغير طبيعية التي تحدث بسبب النشاط البشري. توضح الصورة أعلاه نموذج للشكل الطيفي (الطاقة مقابل التردد) التي سُجّلت في أربعة أجهزة للرصد الزلزالي.













بعد مراجعة وتحليل التسجيلات الزلزالية، يتم إدخال البيانات الزلزالية أعلاه في قاعدة البيانات أو القائمة الزلزالية.













ويتم توقيع الحدث تلقائيا على الخريطة. حيث تبين مواقع الهزات المشار إليها بالنقاط الحمراء والسوداء في الصورة أعلاه كما تظهر محطات الزلازل المستخدمة في الموقع بالمربعات الخضراء، وهي تمثل الشبكة المحلية في حرة الشاقة (لونيير) الواقعة إلى الشمال الشرقي من بؤرة الزلزال.










المعالجة الآلية للهزات الأرضية:


تستخدم الهيئة حزمة برامج هيدرا للتحليل الزلزالي (هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية) للتحديد الآلي لموقع وقوة الهزة الأرضية. هذا البرنامج يقوم بتحديد والتقاط وصول الموجات الزلزالية تلقائياً، بالرغم من إمكانية إجراء ذلك يدوياً إذا لزم الأمر. ثم يتم تحديد وقت ومكان الزلزال، في غضون دقائق قليلة من استلام البيانات. هذا البرنامج يقوم بحفظ آخر 500 حدث زلزالي. يتم إسقاطها على الخريطة، كما هو مبين أدناه، وبالنقر على أي حدث، يتم عرض نافذة التحكم التي تسمح بالمزيد من التفاصيل عن معاملات الزلزال.















في نافذة مراقبة الأحداث الزلزالية الظاهرة أعلاه، تظهر البيانات الزلزالية









ومن خلال هذه النافذة الظاهرة في الصورة أعلاه يمكن مشاهدة الموجات، وإعادة تحليلها إذا لزم الأمر












توضح هذه النافذة المحطات الزلزالية المستخدمة في تحديد معاملات الزلزال. وتظهر أيضاً توزيعات الاتجاه والمسافة لأجهزة قياس لمحطات الرصد الزلزالي حول بؤرة الزلزال، ومدى تغطية شبكات الرصد الزلزالي للموقع. يوضح الجدول نسبة الأخطاء في أوقات وصول الموجات نسبةً إلى أوقات الوصول المتوقعة المسجلة في محطات الرصد الزلزالي، التي تبين الأخطاء في الأوقات المسجلة خلال عملية الرصد. ويحدث هذا الخطأ أحيانا بسبب الوصول الضعيف للموجات الزلزالية ذات سعة المنخفضة للموجات الأولية، خصوصاً أن هناك ضجيجاً ظاهراً في التسجيل. ثم تتم إعادة احتساب المتغيرات الزلزالية إلى أن يتم الحصول على تسجيل مقبول للبيانات. يبين الشكل أدناه مكان ووقت الحدث في نافذة جديدة، مع كافة المتغيرات الأخرى.









يمكن رسم نموذج السرعات الزلزالية للهزة المسجلة من خلال تحديد أوقات وصول كافة الموجات المختلفة من محطات الرصد المختلفة على المنحنيات التي تمثل وقت انتقال الموجة من أجل فحص الموجات التي لوحظت بشكل فعلي، ومدى مناسبتها جيداً للنماذج القياسية لسرعات الموجات داخل طبقات القشرة الأرضية.











 

رد مع اقتباس
قديم 01-16-2013, 06:42 PM   #3


الصورة الرمزية خادم القرآن
خادم القرآن غير متصفح حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1820
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 03-09-2012 (11:20 AM)
 المشاركات : 3,768 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي

ما شاء الله تبارك الله، جزاكم الله خيراً، وجعلكم مفاتيح للخيرات، مغاليق للمنكرات والمحرمات


 

رد مع اقتباس
إضافة رد
الكلمات الدلالية (Tags)
الزلازل, الزلازل|التكتونية|أنواع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منشأ الزلازل | فئات الزلازل | الزلازل التكتونية محبة المساكين منتدى علوم الجيولوجيا والطبيعة والفضاء 1 01-16-2013 05:54 PM
الزلزال | ما هو الزلزال | أسباب حدوث الزلزال | أنواع الزلازل | آثار الزلازل|صور زلزال حامل اللواء منتدى علوم الجيولوجيا والطبيعة والفضاء 1 01-11-2013 10:49 AM
صناعة السلاسل الذهبيه- كيف تصنع السلاسل الذهبيه - صناعات حديثه - تقرير عن صناعة الذهب حامل اللواء منتدى الإنتاج الزراعي و الحيواني والحرف والمهن والصناعات التقليدية 0 01-08-2013 07:49 AM
بعض درجات الزلازل الصفا والمروه منتدى علوم الجيولوجيا والطبيعة والفضاء 0 05-02-2012 05:34 PM
سرية ذات السلاسل نواهض من الحديبية إلى تبوك 1 02-18-2012 12:13 PM

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:46 PM.

أقسام المنتدى

بحــوث علمية ودراســـــات ومقالات | مكتبة منتديات رواية ورش عن نافع | أقسام المناسبات والقرآنيات العامة | منتدى التـقنـيات والـحــاسـبـات والإنترنت والتطوير | البرامج العام | المنتديات الإدارية | الشكاوى والاقتراحات والملاحظات | مكتبة التفسير وعلوم القرآن | المكتبة اللغوية والأدبية | مجـــــــــــــــــــــــلات | كتب السنة المطهرة | الخيمة الرمضانية | المقامـات الصوتيـــة | المنتديات العامة | المنتديات الإسلامية | المنتدى العام | منتدى القوانين والإعلانات و الاستفتاءات الإدارية | أخلاق أهل الـقــــــــرآن | النجاح وتطوير الذات بإذن الله تعالى | البرامج الإسلامية | منتدى العقيدة والتوحيد | واحـــــــة المنـتــــــــــــــــدى | - - مواقــف طريفـــــة | التفسير وعلوم القرآن | الإجازات والأسانيد وتراجم أهل القرآن | منتدى السيرة النبوية والشمـائل المحمدية | منتدى الآل و الصحابة والصحابيات رضوان الله عليهم أجمعين | صوتيات ومرئيات المنتدى | التاريخ الإسلامي | الإعجاز العلمي في القرآن والسُنّة | الصحة والطب العلاجي | الرقية الشرعية | الطب النبوي | الطب النبوي والتغذية والطب البديل والأعشاب | مقالات وعلاج واستشارات المس والسحر والعين | منتدى الصور | التزكية والرقائق والموت والدار الآخرة والتذكرة | منتدى التجويد | منتدى الشاطبية العام | منتدى الإمام نافع المدني | منتدى الإمام ابن كثير المكي | منتدى الإمام أبو عمرو البصري | منتدى الإمام ابن عامر الشامي | منتدى الإمام عاصم الكوفي | منتدى الإمام حمزة الكوفي | منتدى الإمام الكسائي الكوفي | منتدى الإمام أبي جعفر المدني | منتدى الإمام يعقوب الحضرمي | منتدى الإمام خلف العاشر الكوفي | منتدى شرح الدرة | منتدى شرح طيبة النشر | منتدى القراءات الكبرى | الحجامة | الانترنت والكومبيوتر والتكنولوجيا | تطوير المواقع والمنتديات | منتدى لغات البرمجة | رواية ورش عن نافع | قسم القراءات | منتدى الحسبة و الدعوة والدعاة | أكلات وحلويات رمضانية | منتدى الصوتيات و المرئيّات القرآنية | ملتقى قراء بلاد المغرب الإسلامي | منتدى سيرة الأنبياء والرسل والسلف و الأئمة والأعلام والتراجم | منتدى التصميم | منتديات الرؤى والملاحم و الفتن وعلامات الساعة | منتدى الرؤى والأحلام | مطبخ أسرة رواية ورش | رواية قالون عن نافع | رواية ورش عن نافع | مصاحــــــف مكتوبة | مصاحف صوتية | الترحيب والتعارف والتهاني والمواساة وفتاوى ومقالات خاصة بضوابط الكتابة | الناسخ والمنسوخ | المنتدى القرآني العام | منتدى الترحيب والمواساة والمناسبات الإسلامية وغير الإسلامية | دروس التجويد برواية ورش عن نافع | منتدى الأذكار والأدعية | منتدى الأمل العام | قسم اختبارات دورات التجويد | رواية حفص عن عاصم | رواية شعبة عن عاصم | منتدى الوهن العضلي myasthenia gravis | ذوي الاحتياجات الخاصه | Special Education | الإعاقـــة السمعـيــــة | مرض التصلب اللويحي المتعدد Multiple Sclerosis | منتدى المُهتدون الجُدد | القصص الإسلامية والواقعية | منتدى المساعدات الاجتماعية والوظائف | الإستشراق والتغريب والتنصير | الإسعافات الأولية | مرض السرطان | الأسرة المسلمة | الأقليات المسلمة حول العالم | اليهودية | الرد على شبهات المنتسبين للأديان الأخرى واللادينيين | منتديات الحج والعمرة | منتديات التاريخ والبلدان | منتدى الدرة العام | الفقه الإسلامي | الوقف والإبتداء | البِدَعُ وَالمُحدَثَات | منتدى الفتاوى العام | القرآن وعلومه | فتاوى التوحيد | فَتَاوَى السُّنَّةِ وَعُلُومُهَا | فَتَاوَى الأَدعِيَةِ والأَذكَار | فَتَاوَى العِبَادَات | فَتَاوَى الطَّهَارَة | فَتَاوَى الصلاة | فَتَاوَى الزَّكَاة | فَتَاوَى الصِّيَام | فَتَاوَى الحَج والعمرة | فَتَاوَى السُّنَّة النَّبَوِيَّة | فَتَاوَى العَقِيدَة | شُبُهاتٌ وَجَوَابُهَا | البِدَعُ وَالمُحدَثَات | فَتَاوَى المُعَامَلات | فَتَاوَى تَخُصُّ الأُسرَة | المُشكِلاتُ الأُسرِيَّة | فَتَاوَى النِّكَاح | فَتَاوَى الطَّلاق | فَتَاوَى الحِجَاب | فَتَاوَى الِّلبَاسِ والزِّينَة | قِسمُ الفَتَاوَى العَامَّة | منتدى الرسم والضبط وعد الآي | منتدى القراءات الشاذة | جوامع الكلم | علوم الحديث | قسم القراءات القرآنية العام | منتدى الإسطوانات الإسلامية و البرمجية | الإسطوانات الإسلامية | الإسطوانات البرمجية | منتدى الجوال الإسلامى والأجهزة الذكية | فَتَاوَى القُرآنِ وعلومه | فَتَاوَى العِبَادَات | فَتَاوَى السُّنَّة النَّبَوِيَّة | فَتَاوَى العَقِيدَة | فَتَاوَى المُعَامَلات | فَتَاوَى تَخُصُّ الأُسرَة | منتدى اللغة العربية | مرض السكر | المعجنات والسندويشات | المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات | الأطباق الرئيسة | الحلويات | المنتدى العلمي العام | أشبال الإسلام | تربية الأبناء | ملتقى قراء أرض الكنانة | ملتقى قراء جزيرة العرب | ملتقى قراء بلاد الشام والرافدين | منتدى-التوجيه | مكتبة التفسير وعلوم القرآن | المتون العلمية | الأرامل و المطلقات و المتأخرات عن الزواج | التجارب والحلول المنزلية والأعمال اليدوية والفنية | الكروشية والتريكو والأشغال اليدوية والتطريز | الشمائل المحمدية | بيت النبوة | في ظلال السيوف | صوتيات ومرئيات الرقية الشرعية | عقيدة الشيعة | منتدى رَوَائِع الشعرِ وَالحكمَة والخَواطِر | Forum For Foreign Language منتدى باللغات الأجنبية.. | النبوءات | الملاحم و الفتن | القصص القرآني وسيَر الأنبياء | أفكار دعوية | لدعوة الأسرة | الدعوة في الأحياء والمساجد | الأفكار الموسمية | الدعوة في الانترنت | أفكار للمدارس | الدعوة في القرى والهجر | الدعوة في المستشفيات | المرأة الداعية | دعوة الجاليات | أفكار متنوعة | الموظفين والتجار | دعوة الشباب | الشريط الإسلامي | فتاوى نبي الإسلام | مكتبة السيرة | مقالات وأبحاث | القصص النبوي | قالو عن نبي الإسلام | شبهات وردود حول السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة | العالم قبل النبوة | من المولد إلى البعثة | من البعثة إلى الهجرة | من تبوك إلى وفاته صلى الله عليه وسلم | أسئلة في السيرة وأجوبتها | منتدى أمهات المؤمنين | التصوف والصوفية | عقيدة النصارى | البدانة والحمية و الرشاقة و الرجيم | منتدى الكتب والصوتيات والأبحاث العلمية | أسباب النزول | المكي والمدني | المكتبة الرمضانيــــــــــــة | موسوعات علميّـة ومعاجم وقواميس | المكتبة الرقمية والموسوعة الشاملة | كتب مقارنـة الأديـــــــان | التفســــــــــــــــــــــــــير | الأحاديث الضعيفة والموضوعة | علم رجال الحديث | كتب التخريـــــــــــــــــــج | الفقـــــــه المُقـــــــــــــَارَن | الردود على الشبهات والتعقبات | الكتب المصوّرة | الاقتصاد الإسلامي | الدعوة في الحج | المجتمع المدني | كشاف السيرة | فقه المعاملات | إلا الله عزّ وجلّ ودينه ورسوله صلى الله عليه وسلم | اقتدي تهتدي | حق النبي صلى الله عليه وسلم | أعظم إنسان في الكتب السماوية | الفلاشات الدعوية | مكتبة الحاج والمعتمر | فقه العبادات | الأب والأم والتربية والسلوك | الأخت المسلمة | الـــطــب الـنــفـــســي | Psychiatry | الباوربوينت الدعوي | المخطــوطات والكتب النادرة | صور مساجد تاريخية وأحكام شرعية | شرح الأربعين النووية | الأحاديث القدسية | شرح أربعين حديثا في العقيدة | مواقف نبوية | خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم | الموت والدار الآخرة | الزوج والزوجة | تحرير .. أم تغرير | السلفية المعاصرة | مواضيع لمجموعة من المعالجين | الشيخ بندر الزهرانى | مواضيع خالد الحبشي | مواضيع أبو سيف المصري | مواضيع الجلاد | مواضيع الشيخ أبو يوسف | مواضيع أبو شاهين | مواضيع الشيخ الخرمي | مواضيع أبو العالية الجوراني | مواضيع أبو عبد الرحمن اليوسف | مواضيع أبو كثير | عبد المجيد أوقاسي | فتاوى علماء أهل السنة والجماعة حول الرقية الشرعية | الإخوان المسلمين | الحملات الدعوية | شهر الله المحرم | شهر صفر | شهر ربيع الأول | رجب | شهر شعبان | شوال | عشرة ذي الحجة | أحكام الأضحية | صفة الحج | يوميات حاج | رسائل للحجيج | المرأة والحج | العيد | الأدلة والوثائق والكتب والأبحاث الخاصة بالشيعة | الأحباش | جماعة التبليغ والدعوة | الإعجاز العددي والرقم 7 | الإعجاز التشريعي والغيبي والبشارات | الإعجاز في الكون والسماء | الإعجاز في الأرض والجبال | الإعجاز في البحار والمياه | الطب والنفس وعلوم الحياة | أسرار القرآن والسنة | أسرار المخلوقات | أسرار الشفاء والغذاء | صورة وآية | في تشريع الميراث | شبهات حول القرآن | البهائية والقاديانية | دعم المسلمين الجدد | التناسب بين الآيات والسور | آيات ظاهرها التعارض | أمثال قرآنية | ألفاظ قرآنية | أعلام المحدثين | مناهج المحدثين | لطائف قرآنية | آيات ومعجزات النبوة | من الهجرة إلى بدر | من بدر إلى الحديبية | من الحديبية إلى تبوك | مدن ومعالم حضارية | وصفات و أكلات للرجيم و الرشاقة | سلطات و شوربات و مقبلات | حلويات للحمية | مشروبات طبيعية للحمية | النشاط البدني واللياقة والرياضة | تعليم اللغات الاجنبية | الدليل العلمي للطلاب و المعلمين | منتدى علوم الجيولوجيا والطبيعة والفضاء | الـمـقــايــيـس والاخـتــبــارات الـنــفــســيــة | علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات | يوم وليلة الجمعة | الأذان والمؤذّنين | الوثنية و المذاهب الفكرية العلمانية والإلحاد واللادين ... | علم النفس الجنائي | الشباب والمراهقة | كبار السن | الإعاقة العقلية | الإعاقة الكلامية و أمراض التخاطب | بحوث وكتب تطوير الذات والتربية | الطب النفسي المهني | قضايا نفسية اجتماعية | الاسترخاء .. علاج نفسي | منتدى التوحد-متلازمة داون | صعوبة التعلم | الإعاقـــة البصــريـــة | مشاكل المرأة | الأدويــة الــنــفــســـيـة | كتب علم النفس | علم الـنفـس الـعــيـــادي | Clinical Psychology | مكتبة علم النفس الـعــيـــادي | عـلـم الـنـفـس الـعـصـبـي والفـسـيولـوجـي Neuropsychology | مكتبة علم النفس العصبي | عـلـم الـنـفـس الـجـسـدي | Psychosomatics | مكتبة علم النفس الجسدي | العلوم الاكلينيكية النفسية والعلاج النفسي | مكتبة العلوم الاكلينيكية النفسية والعلاج النفسي | عـلـم الـنـفـس الإســلامــي | Islamic Psychology | مكتبة علم النفس الإسلامي | عـلـم الـنـفـس الإجـتـمـاعـي | Social Psychology | مكتبة علم النفس الإجتماعي | عـلـم الـنـفـس الاسـري والـزواجـي | عـلـم نـفـس الــنـــمــو | Developmental Psychology | عـلـم نـفـس الـطـفـولــة | عـلـم نـفـس الـمـراهـقـة | عـلـم نـفـس الـرشــد | عـلـم نـفـس الشـيـخـوخـة | مكتبة علم نفس النمو | عـلـم الـنـفـس الـتـربـوي و الإرشاد النفسي | Educational | مكتبة علم النفس التربوي | مكتبة التربية الخاصة | عـلـم نـفـس الـمـوهـبـه والـتـفـوق | The Psychology of talent | مكتبة : عـلـم نـفـس المـوهـبـة و الـتـفـوق | عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology | مكتبة : عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | عـلـم الـنـفـس الـريـاضـي | sport psychology | كتب عـلـم الـنـفـس الـريـاضــي | علم الـنـفـس الـجـنائي | Criminal Psychology | مكتبة علم النفس الجنائي | مقاييس الذكاء | IQ scales | مقاييس الشخصية | personality scales | المقاييس العضوية [ نيورسيكولوجي ] | organic scales | اختبارات القلق و الاكتئاب و توكيد الذات | Tests of anxiety and depression and self-assertion | اختبارات القلق | اختبارات الاكتئاب | اختبارات توكيد الذات | الاختبارات السلوكية | behavior assessments | مقاييس واختبارات ذوي الاحتياجات الخاصة | special needs tests | مكتبة المقاييس النفسية | Library psychometric | العَيْن والعائن | عالم الجن بين الآثار والأسرار | الخياطة والتفصيل | الأفلام الوثائقية | صحة وتغذية الطفل | الحمل و الولادة | خواطر أدبية ... بوح القلم | الزوج | جمالك لزوجك | قسم العناية بالشعر | قسم العناية بالبشرة | English Forum | Le Forum Français | اليوتيوب الإسلامي | البوربوينت الدعوي | النجاح وتطوير الذات | الأناشــيـــد الإسلاميــــــة | تقنيات التعليم و التطوير و تنمية الذات | الإعاقـــة الحــركيـــة | التدخل المبكر | رياضات ذوي الإعاقة | السفر وَ السياحة | النساء المسلمات الرائدات | الصلاة وكل ما يتعلق بها من أحكام | الإيمان | الشرك وأنواعه | الولاء والبراء | الشفاعة | مذاهب وأديان | الحديث وعلومه | الأحاديث الضعيفة | شروح الأحاديث | الأحاديث الصحيحة | مصطلح الحديث | تفسير القرآن | فضائل القرآن | أحكام المصاحف | الخلع | الرضاعة | الصداق | الأنكحة الباطلة | المحارم | تعدد الزوجات والعدل بينهن | المحرمات من النساء | الفقه وأصوله | الفقه | الأضحية | الأيمان والنذور | الجنائز وأحكام المقابر | الصدقات | شروط وجوب الزكاة | مصارف الزكاة | زكاة عروض التجارة | زكاة الفطر | ما تجب فيه الزكاة | زكاة الزروع والثمار | زكاة بهيمة الأنعام | الوضوء | قضاء الحاجة | الغسل | سنن الفطرة | إزالة النجاسة | المسح على الخفين | التيمم | الاستنجاء والاستجمار | الحيض والنفاس | نواقض الوضوء | الآنية | الجهاد والهجرة | أصول الفقه | الديات | الجنايات | الشهادات | عادات | الصيد | اللباس والزينة والصور | الأطعمة | المسابقات والألعاب | أحكام الرياضة والتسلية والترفيه | اللقطة واللقيط | الأشربة | الطب والتداوي | أحكام الفنون والتمثيل | العقيقة وأحكام المولود | الحدود والتعزيرات | معاملات | الآداب والأخلاق و الفضيلة وأعمال القلوب والرقائق | العلم والدعوة | مشكلات نفسية واجتماعية | مشكلات نفسية | مشكلات اجتماعية | التاريخ والسيرة | التربية | فوائد قرآنية | قسم حجز وطلبات استضافات المواقع بأرخص الأسعار | قسم عرض حالات المرضى والإستشارة | قسم إحياء السنن المهجورة | رؤى تم تفسيرها وتحققت | المناسبات الغير إسلامية | أسئلة واستفسارات رد المشايخ عليها خاصة بالرقية الشرعية وطرق العلاج | انف و اذن و حنجرة | امراض العيون | التطعيم و التحصين | الصحة الجنسية | الكبد و المرارة | امراض القلب و الدم | الامراض الجلدية | الجهاز التنفسي | الصحة العامة | المسالك البولية | امراض الغدد الصم | الامراض المعدية | الامراض الوراثية | الحوادث و الاصابات | مرض الايدز | أمراض العظام | الامراض العصبية | قسم الجراحة و التجميل | العلاج الطبيعي | الجهاز الهضمي | الفم و الاسنان | الوقاية من السكر | سكر الحمل | القدم السكرية | تغذية السكر | دعوة للتوبة | فلاشات تعليمية | فلاشات العيد | مع الحبيب | فلاشات وعظية | فلاشات منوعة | فلاشات رمضانية | عيد الحب | فلاشات قرآنية | فلاشات إنشادية | فلاشات انجليزية | قضايا الأمة | فلاشات نسائية | لمستخدمي الإنترنت | فلاشات الحج | الفروسية | المصارعة وكمال الأجسام | الفنون العسكرية والحربية | رمضان و الحج | قسم مسودات مواضيع الأعضاء | منتدى جرائم واحداث | قسم الفتاوى | فلاشات رمضانية | أخطاء و بدع المعالجين | الشيخ عمرو الليثى | غرائب وعجائب العالم | الحوار مع الزيدية | الحوار مع الحوثيين | الحوار مع الإمامية الاثنى عشرية | الصوتيات والمرئيات الخاصة بالشيعة | حماية الأجهزة وكشف الدمج والتلغيم وثغرات الاختراق | منتدى مرئيات الصم | آخر أخبار سوريا | منتدى الإنتاج الزراعي و الحيواني والحرف والمهن والصناعات التقليدية | منتدى الفلاحه والانتاج الحيواني والنباتي | منتدى الصيانة وميكانيك السيارات والمحركات والاليات | منتدى صيانة الأجهزة الكهربائية والالكترونية والحاسب | منتديات علم الطيور | منتدى البادجى Budgerigar parakeet | منتدى الكوكاتيل Cockatiel Parrots | منتدى الكنارى Canaries | منتدى طيور الحب Lovebirds Parrots | منتدى الزبرا فينش Zebra Finch | منتدى ببغاوات الدرة المطوقة Rinkneked Parakeets | منتدى ببغاوات الأفريقى الرمادى African Grey Parrots | منتدى طيور الزينة والأليفة | منتدى ببغاوات الأمازون Amazon Parrots | منتدى ببغاوات المكاو Macaws Parrots | منتدى ببغاوات الكوكاتو Cockatoo Parrots | منتدى ببغاوات الروزيلا Rosella Parrots | منتدى ببغاوات الريدرامب Red Rump Parakeets | منتدى ببغاوات الكونيور Conure Parrots | منتدى ببغاوات السنغالى - الماير - Senegal - Meyer's Parrots | منتدى ببغاوات الأكلكتوس Eclectus Parrots | منتدى ببغاوات اللورى Lorikeet - Lories Parrots | منتدى ببغاوات الكاكاريكى kakariki Parakeets | منتدى ببغاوات البوركى Bourke Parakeets | منتدى ببغاوات Splendid – Elegant – rock – Blue-winged | منتدى ببغاوات Turquioisine – Mulga – hooded – Orange-bellied | منتدى ببغاوات Quaker - Forpus - Lineolated | منتدى طيور الطبيعة الأخرى الجوارح والجواثم والبرية والمائية والنادرة والمنقرضة وهجرة الطيور | منتدى ببغاوات Barraband – Princess – Regent | منتدى الباراكيتات الإسترالية الأخرى Australian Parakeets | منتدى ببغاوات البينوس Pionus Parrots | منتدى ببغاوات الكايك Caique Parrots | منتدى الباريكتات والببغاوات الأخرى | منتدى الجاوا فينش Java Sparrow | منتدى الجولديان فينش Gouldian Finch | منتدى الحسون Goldfinch | منتدى البلابل Bulbuls | منتدى طيور عائلة ال Estrildidae | منتدى طيور عائلة ال Fringillidae | منتدى الطاووس وطيور الدراج Peacock - Pheasant Birds | منتدى طيور التوكان و البوقير Hornbill - Toucan Birds | منتدى طيور المينا Mynah Birds | منتدى طيور الزينة الأخرى | منتدى الحمام Pigeons | منتدى اليمام Doves | منتدى دجاج الزينة | منتديات علم الحيوان | منتدى الرومي والسمان والنعام والأوز والدواجن الأخرى | منتدى التغذية وخلطات الأطعمة والتحصينات للطيور الزينة والأليفة | منتدى حيوانات الزينة والأليفة | منتدى التأكيل اليدوى لطيور الزينة والأليفة | منتدى التدريب والترويض لطيور الزينة والأليفة | منتدى حيوانات الطبيعة الأخرى ( المفترسة واللواحم والعشبية والزواحف والحشرات والمفصليات ) | منتدى تصميم أقفاص وسلاكات وألعاب ومستلزمات طيور الزينة | مركز الطبيعة لبحوث وتفريخ الببغاوات وطيور الزينة | منتدى مزارع طيور الزينة حول العالم | منتدى الموضوعات العامة لطيور الزينة والأليفة | منتديات علم أسماك الزينة والكائنات البحرية والنهرية ومحيطات الطبيعة | منتديات علم النباتات والأشجار والبساتين والحدائق | منتدى الصحة والرعاية البيطرية | صوتيات ومرئيات المنتديات العلمية | مكتبة الإنتاج الزراعي والحيواني | مكتبة البساتين | مكتبة الأراضي والمياه | مكتبة الأغذية والألبان | مكتبة الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي | منتدى الطيور الجارحة | منتدى الطيور الجاثمة | منتدى البطريق | منتدى الطيور البرية والمائية والطيور الأخرى | منتدى نوادر الطبيعة للطيور النادرة والمنقرضة والمهددة بالإنقراض | منتدى الموضوعات العامة لطيور الطبيعة | منتدى الجرائم والإنتهاكات ضد طيور الطبيعة | منتدى جزر الطيور و رصد وتصوير ومراقبة هجرة طيور الطبيعة | منتدى القطط | منتدى كلاب الصيد والحراسة | منتدى الخيول | منتدى الأرانب | منتدى القوارض الأليفة | منتدى السلاحف والزواحف الأليفة | منتدى التغذية وخلطات الأطعمة والتحصينات للحيوانات الزينة والأليفة | منتدى التدريب والترويض للحيوانات الزينة والأليفة | منتدى التحنيط ( تذكر لا تقتل لا تصطاد من أجل التحنيط ) | منتدى السنوريات - القطط الكبيرة | منتدى الحيوانات اللاحمة والمفترسة الأخرى | منتدى الماعز والإبل والأغنام والماشية | منتدى الغزلان والزراف وآكلات العشب الأخرى | منتدى القرود | منتدى الأفاعى والثعابين | منتدى التماسيح | منتدى الزواحف والكائنات البرمائية الأخرى | منتدى العقارب والعناكب | منتدى النحل والنمل | منتدى الحشرات والمفصليات الأخرى | منتدى الحيوانات الأخرى | منتدى نوادر الطبيعة للحيوانات النادرة والمنقرضة والمهددة بالانقراض | منتدى الموضوعات العامة لحيوانات الطبيعة | منتدى غابات الحيوانات و رصد وتصوير ومراقبة هجرة حيوانات الطبيعة | منتدى الجرائم والإنتهاكات ضد حيوانات الطبيعة | منتدى حدائق ومتاحف الحيوان حول العالم | منتدى أسماك الزينة للمياه العذبة | منتدى أسماك الزينة للمياه المالحة | منتدى الأسماك السامة والمفترسة والأنواع الأخرى | منتدى أسماك القرش | منتدى الدلافين | منتدى الحيتان | منتدى الفقمة وأسود وثعالب الماء | منتدى الكائنات البحرية والنهرية والمحيطات الأخرى | منتدى الموضوعات العامة للأسماك والكائنات البحرية والنهرية والمحيطات | منتدى تصميم وتزيين أحواض السمك وديكوراتها ونباتات الأحواض المائية | منتدى نوادر الطبيعة للكائنات المائية المنقرضة والمهددة بالانقراض | منتدى نباتات الظل وأشجار الزينة والداخلية والزهور | منتدى النباتات الصبارية والعصارية | منتدى النباتات البرية و المائية والسامة والمفترسة | منتدى الحدائق المنزلية | منتدى الأشجار الخشبية والغابات | منتدى نوادر الطبيعة للنباتات المنقرضة والمهددة بالإنقراض | منتدى حدائق الزهور والنباتات والمعارض والمهرجانات حول العالم | منتدى الصحة والرعاية البيطرية لطيور الطبيعة | منتدى الصحة والرعاية البيطرية لحيوانات الطبيعة | منتدى الصحة والرعاية البيطرية لأسماك وزواحف الطبيعة | منتدى الصحة والرعاية لنباتات الطبيعة | المنتدى العلمي | السحر عند الصوفية | وثائق من كتب الصوفية | الشعر الصوفي تحت المجهر | علاقة التصوف بالتشيع | الطرق الصوفية | الطريقــــــة السمانيــــــة | الطريقــــــة التيجانيــــــة | الطريقــــــة الختـمــيـــــة | الطريقــــــة البرهانيـــــة | المكتبة المقروءة والمرئية والصوتية الخاصة بالصوفية | Quran Recitation with English translation | ۞۩ Ramadan - the month of Forgiveness۩۞ | The prophet Mohammad - PBUH | The Holy Quran | Discover Islam | Aqidah | learn Islam | Speeches ,books, & islamic articles | Fatwas | Islamic videos and Audios | The Woman in Islam | le Saint Coran | Mohammad, le Prophète BPSL | Mieux comprendre l'Islam | La conversion à l'Islam | Khotba, Les conférences | Fatwas de savants | Vidéos islamiques | Articles islamiques, livres | Filipino Section | المرأة فى النصرانية | التثليث و الألوهية و الصلب و الفداء | مصداقية الكتاب المقدس | المخطوطات و الدراسات النقدية | غرائب و ثمار النصرانية | كشف أكاذيب المنصرين و المواقع التنصيرية | تعرف على الإسلام من أهله | البشارات بالنبي الكريم في كتب النصارى | رد الشبهات حول الفقه و الشريعة | رد الإفتراءات حول المرأة في الإسلام | Answering Christianity | Deutsches Forum | פורום מוסלמי עבר | أُصُوْلِ وَقَوَاعِدِ وَآَدَابٌ وَرُدُوْدِ فِيْ الْرُّؤَى وَالْأَحْلَامِ | تَفْسِيْرِ رُؤَىً الْبَسَاتِيْنَ وَالْأَشَجَّارُ وَالْثِّمَارِ وَالْفَوَاكِهِ | الْبُحُوْثِ فِيْ تَفْسِيْرِ عِلْمٍ الْرُّؤَى وَالْأَحْلَامِ | تَفْسِيْرِ رُؤَىً الثِّيَابِ وَأَلْوَانُهَا وَالْذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَنَحْوِهَا | تَفْسِيْرِ رُؤَىً الْمُصْحَفِ وَتِلَاوَتِهِ وَآَيَاتِهِ وَسُوَرِهِ | صَوْتِيّاتْ تَفْسِيْرٍ عَلِمَ الْرُّؤَى وَالْأَحْلَامِ | مَرْئِيَّاتُ تَفْسِيْرٍ عَلِمَ الْرُّؤَى وَالْأَحْلَامِ | رد شبهات منكرى السنة ... القرآنيين | بقية فرق إسلامية:المعتزلة ، العقلانيين ، الفلاسفة ، الأشعرية ، الخوارج من إباضية وغيرهم | كشف الشخصيات : كشف وسائل الإعلام العميلة | منتديات طيبة النشر | القرآنيات المُسرّعة والمُجزّأة | الأصول الوثنية للديانة النصرانية | بولس وتحريف رسالة المسيح عليه السلام | الفقه الإسلامي العام | منتدى فقه أهل الظاهر | منتدى فقه النوازل | منتدى زاد الفقيه | منتدى قرارات المجامع الفقهية | منتديات المذاهب الفقهية | منتدى المذهب الحنفي | مكتبة الفقه الحنفي | منتدى المذهب المالكي | مكتبة الفقه المالكي | منتدى المذهب الشافعي | مكتبة الفقه الشافعي | منتدى المذهب الحنبلي | مكتبة الفقه الحنبلي | المنتديات الأصولية | منتدى التنظير الأصولي | منتدى الدليل الأصولي | منتدى دلالات الألفاظ والمعاني | منتدى التجديد وآلياته | منتدى الاجتهاد والتقليد | منتدى المناهج الأصولية | منتدى أصول فقه الجمهور (المتكلمين) | منتدى أصول فقه الحنفية | منتدى التخريج الأصولي | منتدى الأعلام والمصطلحات الأصولية | منتدى فقه المقاصد | مكتبة الأصولي | منتديات التقعيد الفقهي | منتدى فقه الدليل | منتدى آيات الأحكام | منتدى أحاديث الأحكام | منتدى القواعد والضوابط الفقهية | منتدى التخريج والنظائر والفروق | منتدى النظرية الفقهية والتقنين المعاصر | المنتديات الفقهية المتخصصة | فقه أركان الإسلام | فقه الزكاة | فقه الصيام | فقه المناسك | فقه المعاملات المالية والمصرفية | فقه الأوقاف وعقود الإرفاق | فقه الأسرة | فقه المواريث، وقسمة التركات | فقه الجنايات والحدود | فقه الأقضية، والأحكام | فقه السياسة الشرعية | فقه الأقليات المسلمة | منتديات صناعة البحث العلمي | الصناعة البحثية | الرسائل الجامعية، والمنشورات البحثية | مستخلصات البحوث ونتائجها | المجالس والدراسات العليا | مكتبة الرسائل الفقهية | مكتبة الرسائل الأصولية | آداب الجدل وقوانين النظر | فتاوى الفقه وأصوله | فتاوى فقه المعاملات | فتاوى فقه العبادات | صوتيات ومرئيات تطوير الذات | صيدلية منتديات رواية ورش | وصفات علاجية | منتدى الأعشاب | فَتَاوَى الحَج والعمرة | منتدى المكررات والمحذوفات | حفظ وضبط المتشابهات القرآنية |



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769