المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج جديد لمرض التصلب اللويحي ومرض كرون


ميسرة
01-07-2011, 04:12 PM
ما يجمع بين مرض التصلب العصبي MS ومرض كرون Crohn's Disease كونهما ناشئين عن اختلال في جهاز المناعة في الجسم، بحيث يهاجم هذا الجهاز الاعصاب في حالة مرض التصلب، والجهاز الهضمي في حالة مرض كرون. والدواء الجديد انتيغرين Antegren الذي قد يصبح متوفراً خلال عام، يعمل على تعطيل نشاط الخلايا المناعية التي تهاجم كلا من الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وبمضاعفات جانبية اقل بكثير من مضاعفات الأدوية الحالية. وهذا الدواء تم طلب الترخيص له في أمريكا قبل الموعد المحدد له بسنه لفعاليته الأكيده في العلاج .


سنبدأ بالحديث عن مرض (التصلب العصبي المتعدد) الذي يشار إليه اختصاراً بـ MS . فهذا المرض يصيب الاناث اكثر من الذكور. وكثيراً ما يظهر في مرحلة الشباب بين العشرين والثلاثين عاماً. وهو مرض معطل للنشاط والحركة لأن المريض قد يصبح قعيد الكرسي ويعاق عن الحركة الطبيعية.
أما طبيعة الإعاقة فتختلف حسب المنطقة الدماغية التي يؤثر فيها المرض، اذ قد تكون في المضغ أو البلع أو المشي أو الكلام أو غير ذلك من الافعال.
وسبب هذا التدهور هو ان الخلايا المناعية، وبسبب الاختلال المناعي، تقوم بمهاجمة الطبقة الدهنية التي تحيط بالحبل الشوكي والتي تعرف بالمايلين Mylin. والوظيفة الطبيعية لهذه الطبقة هي وقاية الحبل الشوكي. ولكن عندما تصاب بالتلف يتأثر مرور الرسائل العصبية بين الدماغ واجزاء الجسم وبالتالي تضطرب افعال عديدة منها مثلاً البلع والمشي وغيرهما.
دور الاجهاد
وقد اظهر بحث جديد ان الاجهاد من المسببات المهمة لهذا المرض.
ويبدو ان النساء العصريات اكثر عرضة للاجهاد النفسي بسبب مسؤولياتهن المتعددة، البيتية منها والوظيفية والشخصية. بالاضافة الى طبيعتهن الحساسة السهلة التأثر، وهذه العوامل تساهم في زيادة اصابة المرأة بمرض التصلب العصبي بالمقارنة مع الذكور.
أما بالنسبة لمرض كرون crohn's Disease الذي يصيب القناة الهضمية بالالتهاب، فمن اعراضه الاسهال والم البطن، وربما تقرحات في الفم، وهذه الاخيرة قد يكتشفها طبيب الاسنان بالصدفة. وقد يفقد المريض كميات من الدم مع البراز مما يعرضه للشحوب والضعف.
ومن الحلول العلاجية لمرض كرون استئصال بعض الاجزاء المصابة من الامعاء الغليظة. واحياناً يقوم الطبيب بين الحين والاخر باجراء توسيعات للامعاء Colonoscopies بهدف السماح للطعام بالمرور.
واحياناً وبسبب اشتداد الاعراض، تستدعي الحالة اعطاء تغذية وريدية للمريض مكونة من سوائل تحتوي على فيتامينات ومعادن.
الهجوم المناعي
في كلا هذين المرضين تقوم بعض الجزيئات الصغيرة Molecules الموجودة في الخلايا المناعية بتحفيز هذه الخلايا لمهاجمة مناطق معينة في الجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي، مسببة الالتهاب المزمن. وما يفعله الدواء الجديد انتيغرين ـ Antegren هو تعطيل تلك الجزيئات النشطة بحيث لا تصل الى مقاصدها في مهاجمة الجهازين العصبي والهضمي ـ ولا تسبب الالتهاب والاعراض الاخرى المرافقة التي تميز هذه الأمراض
وهذا ما يجعل الدواء (انتيغرين) يعمل بطريقة مختلفة عن ما سبقه من الادوية حيث يقول الاطباء المشرفون على التجارب ومنهم البروفيسور سبراتا غوش من امبيريال كوليدج بلندن ان مضاعفاته الجانبية أقل.
ومن الأدوية المستعملة حالياً للسيطرة على الاعراض في المرضين، مضادات الالتهاب، والستيرويدات، والادوية التي تعادل المواد الالتهابية في الدم anti - TNF Therapy. وكذلك تستخدم الأدوية المهبطة للمناعة Immunosuppressive Drugs ولكنها بالطبع تضعف جهاز المناعة الى درجة يصبح معها الجسم فريسة سهلة للجراثيم.
ولكن الدواء الجديد انتيغرين كما اوضحنا يعمل باسلوب مختلف عن هذه العلاجات حيث انه يعمل على تعطيل الخلايا المسببة للالتهاب.
هذا وقد شارك حوالي 900 شخص مصاب بمرض كرون في هذه التجربة وهي اوسع مشاركة تمت إلى الآن بالنسبة لهذا المرض. أما بالنسبة لمرض التصلب العصبي فقد بلغ عدد المشاركين في التجربة أكثر من 2000 شخص

رحمة
04-28-2011, 07:08 PM
جزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكم

خشوع
09-07-2011, 11:04 PM
جزاكم الله خيرأ ووفق الجميع لما فيه خير هذه الأمة

أبو صالح
09-12-2011, 02:30 PM
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا وقلوبكم وشفيعنا وشفيعكم وقائدنا وقائدكم ونور لنا جميعا يوم القيامة

محمد زين العابدين
09-12-2011, 02:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم يوفقكم لما فيه صالح الاسلام والمسلمين

محمد زين العابدين
09-12-2011, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم يوفقكم لما فيه صالح الاسلام والمسلمين